رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منسق لجنة الطوارئ الحكومية بلبنان يكشف آخر حصيلة للغزو الإسرائيلي

الأحداث في لبنان
الأحداث في لبنان

أشار منسق لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين في التقرير الرقم 14 حول الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والوضع الراهن، إلى أنه خلال الـ24 ساعة الماضية تم تسجيل 70 غارة جوية ليصل العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 9470 اعتداء. 

وأوضح  منسق لجنة الطوارئ الحكومية، أنه قد صدر عن وزارة الصحة حصيلة الشهداء والجرحى خلال ال 24 ساعة الماضية حيث تم تسجيل 22 شهيدًا و80 جريحًا ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الاحداث إلى 2141 شهيدًا و10099 جريحًا. ولتاريخه تم فتح 1000 مركز لاستقبال النازحين منها 807 مراكز وصلت للحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية."

ولفت البيان الصادر من  منسق لجنة الطوارئ الحكومية  إلى إنه لتاريخه تم تسجيل 185400 نازح (38400 عائلة) في مراكز الايواء الواردة في اللوائح الصادرة عن غرفة العمليات الوطنية. 

وأوضح منسق لجنة الطوارئ الحكومية، أنه تقوم كافة الأجهزة الامنية بحفظ الأمن والمساهمة في مساعدة النازحين وتوزيع المواد الغذائية والمحروقات وحماية مراكز الايواء ومنع عمليات الاحتكار ومراقبة الأسعار ومراقبة ضبط الحدود.

وذكر منسق لجنة الطوارئ الحكومية  بإنه من تاريخ 23 أيلول لغاية 9 تشرين الأول 2024 سجّل الامن العام عبور 311034 مواطنًا سوريًا و108672 مواطنًا لبنانيًا إلى الأراضي السورية.

وتتولى لجنة الطوارئ الحكومية استلام المساعدات الدولية وتوزيعها على النازحين على صعيد المحافظات ضمن آلية واضحة وشفافة.

وفي نفس السياق، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الوضع في لبنان لا ينبغي أن يتحول إلى شبيه للوضع في غزة وهذا لن يكون مقبولا.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إلى أن واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني في قطاع غزة، ولا سيما في شماله، مضيفة أن ذلك كان محور بعض المناقشات الملحة للغاية بين واشنطن وإسرائيل. وقال "كان ذلك محور بعض المناقشات الملحة للغاية بين حكومتينا".

وأضاف: "أوضحنا لحكومة إسرائيل أنها ملزمة بموجب القانون الدولي الإنساني بالسماح بوصول الغذاء والماء والمساعدات الإنسانية الأخرى إلى جميع أجزاء غزة، ونتوقع منهم تماما الامتثال لهذه الالتزامات".

وكانت إسرائيل قد شنت هجومًا بريًا وجويًا على لبنان، ونجحت في ضرباتها الجوية في مقتل عدد كبير من الصف الأول لحزب الله أبرزهم الأمين العام حسن نصر الله.