رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير يكشف العوامل المؤثرة على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا خلال الأسبوع الجاري

أسعار الذهب
أسعار الذهب

كشفت مؤسسة «جولد بيليون»، العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، عن العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا خلال الأسبوع الجاري.

أسعار الذهب عالميًا

وقالت المؤسسة، في تقرير صادر لها، إنه خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2661 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2604 دولار للأونصة ليغلق تداولات الأسبوع عند 2657 دولار للأونصة، وجاء ذلك بعد انخفضه إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع تقريبًا وذلك بسبب تراجع توقعات خفض الفائدة الأمريكية من قبل البنك الفيدرالي بشكل حاد.

وأضافت أن الذهب العالمي استطاع أن يغلق تداولات الأسبوع فوق المستوى 2650 دولار للأونصة وهو يعد اغلاق إيجابي قد يدفع السعر إلى مزيد من الصعود واختبار قمته السعرية الأخيرة 2685 دولار للأونصة.

وتابعت: «الأسبوع الجاري تصدر مزيد من البيانات الأمريكية الهامة التي تؤثر على تحركات الدولار وبالتالي على سعر الذهب العالمي».

أسعار الذهب محليًا

وأوضحت: «وعلى الصعيد المحلي خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 0.3% ليربح 12 جنيه لكل جرام، حيث أغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 3595 جنيه للجرام بعد أن افتتح الأسبوع عند المستوى 3583 جنيه للجرام.».

واستكملت: «يبقى ارتباط سعر الذهب المحلي بالسعر العالمي هو المحرك الأول لمستويات الأسعار خلال الفترة الأخيرة، وذلك مع غياب عوامل التسعير الأخرى مثل سعر الصرف الدولار الذي يشهد استقرار، ومثل الطلب المحلي على الذهب الذي يشهد تراجع مؤخرًا».

وأشارت إلى أن سعر الذهب أنهى تصحيح سلبي وصل بالسعر حتى منطقة المستوى 3550 جنيه للجرام بالتزامن مع تراجع السعر العالمي، قبل أن يبدأ السعر في التعافي ليسجل اعلى مستوى خلال الأسبوع الماضي عند 3600 جنيه للجرام.

وختمت: «يستهدف السعر المحلي حاليًا تجاوز المستوى 3600 جنيه للجرام ليستهدف بعدها القمة السعرية الأخيرة التي سجلها عند 3620 جنبه للجرام».