رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يكشف عن سيارة أجرة دون عجلة قيادة

سيارة دون عجلة قيادة
سيارة دون عجلة قيادة

كشف إيلون ماسك عن سيارة الأجرة الآلية التي طال انتظارها من تسلا، والتي يزعم أنها ستحدث ثورة في النقل الشخصي.

تم الكشف سيارة Tesla Cybercab في حدث في كاليفورنيا مساء الخميس إلى جانب نموذج أولي لسيارة Robovan تتسع لعشرين مقعدًا، وكلاهما يتخلص من عناصر التحكم التقليدية مثل عجلات القيادة والدواسات لصالح تجربة قيادة ذاتية بالكامل.

وأعرب إيلون ماسك، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وأكبر مساهم في الشركة، عن ثقته في التقدم الذي أحرزته شركة السيارات الكهربائية في تكنولوجيا القيادة الذاتية في السنوات الأخيرة، على الرغم من أنه قال إن Cybercab لن تكون متاحة قبل عام 2026.

وبدأت تسلا في بيع برنامج القيادة الذاتية، والذي يسمى Full Self-Driving، منذ تسع سنوات ولكن هناك شكوك حول موثوقيته.

قيادة غير خاضعة للإشراف

وقال إيلون ماسك "سننتقل من القيادة الذاتية الكاملة الخاضعة للإشراف إلى القيادة الذاتية الكاملة غير الخاضعة للإشراف. حيث يمكنك النوم والاستيقاظ في وجهتك"، وأضاف "سيكون مستقبلًا مجيدًا".

وتتوقع شركة تسلا أن تكلف سيارات Cybercab أقل من 30 ألف دولار، وتتوقع الشركة توفير تقنية القيادة الذاتية الكاملة في سيارات Model 3 وModel Y الشهيرة في تكساس وكاليفورنيا العام المقبل.

وفي العرض التقديمي، الذي أطلق عليه "نحن الروبوت"، ركب ماسك سيارة Cybercab وأظهر سيارة Robovan عاملة تحمل الركاب.

ويأتي الكشف Cybercab في الوقت الذي يحاول فيه ملياردير التكنولوجيا إقناع المستثمرين بأن شركته تركز أكثر على الذكاء الاصطناعي والروبوتات حيث تكافح لبيع منتجاتها الأساسية، وهي مجموعة قديمة من المركبات الكهربائية.

وكتب جيف أوزبورن، المحلل في بنك الاستثمار تي دي كاون، الأسبوع الماضي، أن تشكيلة طرازات تسلا لن يتم تجديدها حتى أواخر العام المقبل على أقرب تقدير.

كما أشار أوزبورن إلى أن "تسييس إيلون ماسك" يشوه علامة تسلا التجارية بين المشترين الديمقراطيين في الولايات المتحدة، من وجهة نظر تي دي كاون.

وأيد إيلون ماسك المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب ودفع العديد من القضايا المحافظة، وفي نهاية الأسبوع الماضي، انضم إلى ترامب في تجمع حاشد في بنسلفانيا.

وكان مالك تسلا وX يقول منذ أكثر من خمس سنوات إن أسطولًا من سيارات الأجرة الآلية أصبح قريبًا، مما يسمح لمالكي تسلا بكسب المال من خلال نقل سياراتهم للركاب أثناء عدم استخدامها من قبل المالكين.

لكنه أقر بأن التوقعات السابقة لاستخدام القيادة الذاتية أثبتت أنها متفائلة للغاية. في عام 2019، وعد بأسطول المركبات ذاتية القيادة بحلول نهاية عام 2020، وقال ماسك خلال الحدث الأخير: "أميل إلى التفاؤل بشأن الأطر الزمنية".