رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو ترند تعفن السرير وكيف يؤثر على العلاقة الزوجية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحد الاتجاهات العديدة على تطبيق تيك توك التي اكتسبت شعبية في عام 2024 هو ترند تعفن السرير، ولكن ما هو تعفن السرير، ولماذا يفعله الكثير من الناس؟

يرى ترند تعفن السرير الأزواج الذين يختارون قضاء ساعات مع بعضهم البعض تحت لحافهم، بدلًا من الخروج معًا، ويكون في الغالب ليس للنوم أو العلاقة الحميمية، ولكن لمجرد التمرير على هواتفهم أو مشاهدة التلفزيون لساعات متواصلة.

وينبع اتجاه "تعفن السرير" من الإرهاق المجتمعي، حيث يطغى على الكثيرين الضغوط المستمرة والوتيرة السريعة للحياة العصرية.

ونحن في مجتمع يمجد الإنتاجية، مما يجعل الناس منهكين، حيث يعكس هذا الاتجاه الحاجة المتزايدة للهروب والراحة في عالم مفرط التحفيز، وهو أيضًا المكان الذي يبحث فيه الناس عن ملجأ في أنشطة بسيطة سلبية.

وهذا الاتجاه في العلاقة العاطفية، يمكن أن يؤثر على علاقتك الرومانسية بطرق سلبية، ويمكن أن يقلل من مستويات العلاقة الحميمة مع شريكك وبدون تجربة أشياء جديدة معًا، يمكن أن يبدأ الزوجان في الشعور "بالارتباك" و"الملل" في علاقتهما".

وبالنسبة للأزواج، يمكن أن يشعر "تعفن السرير" معًا في البداية وكأنه وقت راحة عالي الجودة، مما يوفر فرصة للترابط في بيئة مريحة، ومع ذلك، إذا أصبح عادة، فإنه يخاطر بخلق الرضا عن الذات في العلاقة.

وتزدهر العلاقات الرومانسية بالتنوع والتجارب المشتركة والنمو، والإفراط في الاعتماد على الوقت السلبي الذي يقضيه الزوجان معًا يمكن أن يؤدي إلى الركود، مع فقدان الزوجين لاتصال عاطفي وحميم أعمق وتجارب جديدة.

إذا حل تعفن الفراش محل أفكار المواعيد الأكثر نشاطًا وجاذبية، فإنه يمكن أن يقلل في النهاية من الإثارة والحميمية في العلاقة".

ومن المعلوم أن المغامرات المشتركة، وتجربة أشياء جديدة، والتواصل الاجتماعي مع الآخرين يجلب طاقة جديدة للعلاقات.

وبدون هذه الأشياء، قد يشعر الزوجان بالجمود أو الملل، مما قد يؤثر على الاتصال والوفاء على المدى الطويل.

وفيما يلي ثلاث نصائح للتغلب على تعفن الفراش

وضع الحدود

فيجب تخصيص أوقات محددة لتعفن الفراش، مثل الحد منه لبضع ساعات في عطلة نهاية الأسبوع الكسولة، حيث يساعد في منعه من أن يصبح عادة غير صحية.

كما تحتاج إلى تشجيع روتين متوازن يشمل الراحة والمشاركة النشطة في العالم، وتضمن الحدود ألا يتحول الراحة إلى تجنب أو الهروب من مسؤوليات الحياة.

إنشاء أهداف صغيرة قابلة للتحقيق

بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في كسر دورة تعفن السرير، فإن البدء بأهداف صغيرة وقابلة للتحقيق أمر ضروري.

وتحديد مهام يومية مثل الخروج من السرير للتنزه، أو ممارسة اليقظة، أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية يمكن أن يغير النمط.

بناء روتين يومي

ويمكن للناس المساعدة في الخروج من دورة تعفن السرير من خلال بناء روتين، يتضمن رعاية ذاتية نشطة وحدودًا زمنية للأنشطة السلبية يساعد في خلق التوازن.