رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

أعلن مجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس.

قرر المجلس اليوم خفض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس، ليُخفض أسعار الفائدة على تسهيل الودائع وعمليات إعادة التمويل الرئيسية وتسهيل الإقراض الهامشي إلى 3.25% و3.40% و3.65% على التوالي، وذلك اعتبارًا من 23 أكتوبر 2024.

وقال المركزي الأوروبي في بيان أن وعلى قرار خفض سعر الفائدة يستند على وجع الخصوص على الودائع – السعر الذي يوجه من خلاله مجلس المحافظين موقف السياسة النقدية – إلى تقييمه المحدث لتوقعات التضخم، وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية.

وأشار البيان إلى أن المعلومات الواردة حول التضخم تٌظهر أن عملية انكماش التضخم تسير على الطريق الصحيح. كما تتأثر توقعات التضخم أيضًا بالمفاجآت الهبوطية الأخيرة في مؤشرات النشاط الاقتصادي، مضيفًا أن شروط التمويل لا تزال مقيدة.

وذكر البيان أنه ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في الأشهر المقبلة، قبل أن يتراجع إلى المستوى المستهدف خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أنه لا يزال التضخم المحلي مرتفعا، حيث لا تزال الأجور ترتفع بوتيرة مرتفعة.

وفي الوقت ذاته، من المتوقع أن تستمر ضغوط تكلفة العمالة في التراجع تدريجيًا، حيث تعمل الأرباح جزئيًا على تخفيف تأثيرها على التضخم.

وأكد البنك أن مجلس المحافظين مصمم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط ​​الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب، وسوف يبقي أسعار الفائدة مقيدة بما فيه الكفاية ما دام كان ذلك ضروريا لتحقيق هذا الهدف.

ووفقًا للبيان وسيواصل مجلس الإدارة اتباع نهج يعتمد على البيانات ويعتمد على كل اجتماع على حدة لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد، مضيفًا أنه على وجه الخصوص، ستستند قراراته بشأن أسعار الفائدة إلى تقييمه لتوقعات التضخم في ضوء البيانات الاقتصادية والمالية الواردة، وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية، مؤكدًا أنه لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر معين.