رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق حفل حلف اليمين للأعضاء الجدد بنقابة الصحفيين

حفل نقابة الصحفيين
حفل نقابة الصحفيين

انطلق منذ قليل، حفل حلف اليمين للأعضاء الجدد، جدول تحت التمرين بنقابة الصحفيين، بحضور خالد البلشي، نقيب الصحفيين، وأعضاء مجلس النقابة، وتحيي الحفل فرقة صحبة سمسمية بأغاني المقاومة الشعبية.

أغنيات التراث المصري

ومن المقرر أن تقدم الفرقة مجموعة من أغنيات التراث المصري، والمقاومة الشعبية، وأغنيات نصر أكتوبر المجيد، وصحبة سمسمية، وهي فرقة تراثية من محافظة بورسعيد، تقدم فن السمسمية بصورته القديمة، مع إضافة بعض التجديد، الذي لا يغير من هذا التراث الموسيقي الخاص.

وتكونت الفرقة عام 2015، وتتلمذ أعضاؤها على يد كبار فناني السمسمية القدامى، وتحديدا فرقة الطنبورة البورسعيدية، وقدموا العديد من الاحتفاليات داخل مصر، رغبة منهم في نشر تراث السمسمية داخل وخارج مصر بصورة مشرفة، لأنهم يحملون على عاتقهم المحافظة على هذا التراث العريق.

تأسيس فن السمسمية في بورسعيد
ويقود الفرقة خلال الحفل، عازف السمسمية، مؤسس الفريق أحمد عشري، الذي مثّل مصر في مهرجانات دولية، وهو سليل عائلة العشري، إحدى العائلات التي ساهمت في تأسيس فن السمسمية ببورسعيد.

في سياق آخر، عقدت النقابة العامة للمحامين، اليوم الأحد، جلستين لحلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، ترأسهما عبدالحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، في نادي المحامين النهري بالمعادي.

في مستهل كلمته، عبر نقيب المحامين عن سعادته بتواجده بين شباب المحامين، مؤكدا أن يوم حلف اليمين للأعضاء الجدد بمثابة يوم تاريخي، ولحظة فارقة في حياة المحامي، ويظل عالقا في ذهنه طيلة حياته، منوهًا بأنه بعد أداء قسم المحاماة، يتمتع كل محام بجميع الحقوق التي نص عليها قانون المحاماة، ويكون عليه واجبات اتجاه مهنة المحاماة ونقابة المحامين.

وأشار عبد الحليم علام، إلى أن النقابة تسعى لتعديل تشريعي بقانون المحاماة، لما يحقق طموحات وآمال المحامين، ويحقق الهدف الأسمى الذي يبتغيه المشرع من تطبيق الأكاديمية، فلا يمكن أن تكون الأكاديمية عبء على المحامي وأسرته، خاصة للمحامين المغتربين، ونستطيع عمل دبلومة متخصصة لإعداد المحامي تشمل الجانبين النظري والعملي، بكليات الحقوق المنتشرة في أنحاء الجمهورية، ولا تكبد المحامي الكثير من الجهد والوقت والنفقات فنحن نريد من لديه الرغبة الحقيقية في الالتحاق بالمحاماة ويملك قيمة علمية وليست مادية.

وأوضح أن جدول نقابة المحامين تعدى 700 ألف محام، ويصعب على النقابة أن تتحمل هذا العدد الكبير، ولن نقدر على غلق الباب، لكن سنحد من الأعداد عن طريق وضع اختبارات مثل كل المؤسسات والهيئات، ويخضع المحامي لهذه الاختبارات وتقبل النقابة الأعداد المسموح بها، وسنعمل جاهدين على تدريب شباب المحامين تدريبًا جيدًا يؤهلهم لسوق العمل.