رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطباء الأقصر ينجحون في إنقاذ حياة عجوز تعاني من انشطار بالشريان

إنقاذ حياة عجوز تعاني
إنقاذ حياة عجوز تعاني من انشطار بالشريان

أعلنت هيئة الرعاية الصحية في محافظة الأقصر، اليوم الإثنين، عن نجاح الفريق الطبي بمستشفى طيبة التخصصي والتابعة لهيئة الرعاية الصحية في إسنا جنوب الأقصر، من إجراء عملية تيفار "TEVAR” مع توصيل الشريان السباتي بالشريان تحت الترقوة، لأول مرة في جنوب الصعيد.

وأوضح الدكتور أحمد البرعي رئيس أقليم الصعيد والمشرف على فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية في الأقصر، أن فريق جراحة الأوعية الدموية بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا في الأقصر نجح في إجراء عملية تصحيح إنشطار بالشريان الاورطي بالصدر لسيدة تبلغ من العمر ثمانية وسبعون عام، في محافظة الأقصر.

إنشطار كلي وتمدد بالشريان الاورطي

وأضاف المشرف العام للرعاية الصحية في الأقصر، أن المريضة دخلت قسم الطوارئ بالمستشفى تعاني من ارتفاع بضغط الدم تسبب فى حدوث إنشطار كلي وتمدد بالشريان الأورطي الهابط بالصدر حتي مستوي شرايين الكلي والأمعاء مسببا لها آلام شديده بالصدر وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي منذرًا بحدوث انفجار بالشريان الأورطي بالصدر.

وتابع رئيس إقليم الصعيد، أنه أفاد الفحص الطبي للمريضة معاناتها من توقف الدورة الدموية عن بعض الأعضاء الحيوية مثل المخ والنخاع الشوكي والكلي والكبد والأمعاء مما قد يؤدي إلى حدوث الوفاة أو فشل في وظائف الأعضاء المذكورة اوتعرض المريضة لعدم القدرة على الحركة.

وأشار الدكتور أحمد البرعي، إلي اجتماع فريق جراحة الأوعية الدموية المتميز بالمستشفى لدراسة الحالة، وتحديد الاجراءات الطبية اللازمة وتم اتخاذ قرار اجراء الجراحة بتقنية التيفار "TEVAR”، والتي تعد الحل الامثل لتلك الحالات، ما يعني أنه يعتمد على إستخدام القسطرة التداخلية من خلال  شقوق جراحية صغيرة، والتي تساعد بدورها على تخفيف ألم الصدر والأعراض الأخرى.

تركيب دعامات مغطاه بالشريان الاورطي

وأضاف مشرف فرع الهيئة الصحية في الأقصر، وتم التواصل مع شركات توريد تلك الدعامات لتحديد قياسات الدعامات اللازمة للحالة بدقة وتجهيزها، ثم  إجراء الجراحة للسيدة عن طريق تركيب دعامات مغطاه بالشريان الأورطي بالصدر باستخدام القسطرة التداخلية مع توصيل الشريان السباتي الأيسر بالشريان تحت الترقوة الأيسر جراحيًا باستخدام شريان صناعي.

وأكد الدكتور مدحت سعيد مدير مستشفى طيبة التخصصى في الأقصر، على تقديم الرعاية الصحية للمريضة عقب الجراحة، والاطمئنان عليها بعد انتهاء الآلام الشديدة التي كانت تعاني منها المريضة والمقدره على النوم بصورة طبيعية واستقرار الحالة العامه وتحسن الوظائف الحيوية.

تكلفة إجراء العملية

وأشار مدير مستشفى طيبة التخصصي بإسنا في الأقصر، إلى أن تكلفة هذه الجراحة تتخطى الـ800 ألف جنيه وتم إجراءها تحت مظلة التامين الصحي الشامل ولم تدفع المريضة أكثر من 450 جنيه.

IMG-20241021-WA0053
IMG-20241021-WA0051
IMG-20241021-WA0052