رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوتين يستضيف زعماء الجنوب العالمي في قمة البريكس

بوتين
بوتين

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وزعماء عالميون آخرون الثلاثاء إلى مدينة كازان الروسية لحضور قمة مجموعة البريكس للاقتصادات النامية التي يأمل الكرملين في تحويلها إلى نقطة تجمع لتحدي النظام الليبرالي الغربي.

وبالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام يوفر أيضًا وسيلة قوية لإظهار فشل الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لعزل روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا. ووصف مستشار الكرملين للشؤون الخارجية، يوري أوشاكوف، القمة بأنها "أكبر حدث في السياسة الخارجية تعقده روسيا على الإطلاق"، بحضور 36 دولة ويمثل أكثر من 20 دولة منها رؤساء دول.

توسع تحالف البريكس

لقد توسع التحالف الذي كان يضم في البداية البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا بسرعة ليشمل إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقد تقدمت تركيا وأذربيجان وماليزيا بطلبات رسمية لتصبح أعضاء، وأعرب عدد قليل من الدول الأخرى عن رغبتها في الانضمام.

ويرى المراقبون أن قمة البريكس هي جزء من جهود الكرملين لإظهار الدعم من الجنوب العالمي وسط التوترات المتصاعدة مع الغرب والمساعدة في توسيع العلاقات الاقتصادية والمالية.

وتشمل المشاريع المقترحة إنشاء نظام دفع جديد من شأنه أن يوفر بديلًا لشبكة الرسائل المصرفية العالمية سويفت ويسمح لموسكو بتفادي العقوبات الغربية والتجارة مع الشركاء.

ومن المقرر أن يعقد بوتين نحو 20 اجتماعا ثنائيا على هامش القمة، بما في ذلك لقاءات يوم الثلاثاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الهند مودي ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين يوم الخميس أيضًا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي سيقوم بأول زيارة له إلى روسيا منذ أكثر من عامين. وانتقد غوتيريش مرارًا تصرفات روسيا في أوكرانيا.