رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جيسوس يتعهد بمنافسة ثلاثية على لقب الدوري البرتغالي


تعهد جورجي جيسوس المدرب الجديد لفريق سبورتنج لشبونة بأن تكون المنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في البرتغال ثلاثية الأطراف وكسر هيمنة بورتو وفريقه السابق بنفيكا على البطولة.

وأحيا جيسوس مسيرة بنفيكا على مدار ستة مواسم قضاها معه وقاده للتتويج بلقب الدوري ثلاث مرات وبالكأس مرة واحدة بجانب الوصول لنهائي الدوري الأوروبي مرتين.

وانتقل المدرب المخضرم إلى سبورتنج لشبونة مطلع حزيران/ يونيو في خطوة أذهلت الأوساط الكروية في البرتغال.

ويسعى جيسوس لإنهاء هيمنة بورتو وبنفيكا على لقب الدوري منذ آخر مرة فاز بها سبورتنج بالبطولة في موسم 2001-2002.

وقال المدرب أثناء مراسم تقديمه رسميا أمام وسائل الاعلام: "حان الوقت لنؤكد رغبتنا في المنافسة على كل لقب في البرتغال .. من الآن فصاعدا ستكون المنافسة بين ثلاثة فرق وليس اثنين. يجب أن يستيقظ الأسد النائم".

ويستهل سبورتنج مشواره في الموسم الجديد من الدوري الجمعة بزيارة فريق تونديلا الصاعد حديثا لدوري الأضواء بعد فوزه بكأس السوبر المحلية الأحد الماضي عقب تغلبه على بنفيكا 1-صفر.

وقال جيسوس إن فريقه السابق بنفيكا ظهر: "خائفا" من سبورتنج في صورته الجديدة، وغادر جيسوس بنفيكا وسط تقارير تشير إلى أن السبب هو رفض تخفيض أجره فيما اضطر سبورتنج لإقالة مدربه ماركو سيلفا لإفساح المجال أمام انضمام المدرب الجديد".

واضاف: "وبرر برونو دي كارفاليو رئيس سبورتنج الاستغناء عن سيلفا بعد موسم واحد رغم التتويج بالكأس بأمور مثل الغياب عن الاجتماعات وعدم ارتداء الزي الرسمي للنادي".

وأصبحت الأندية البرتغالية رائدة في تطوير وبيع المواهب الصاعدة إلى كبرى أندية أوروبا بمبالغ ضخمة ولم يكن هذا الصيف استثناء.

وجمع بورتو نحو 92 مليون يورو من بيعه لاعبين من بينهم الكولومبي جاكسون مارتينيز، هداف الدوري البرتغالي في آخر ثلاثة مواسم، والذي انتقل إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 39 مليون يورو.

وحصد بنفيكا مبلغا مماثلا تقريبا نتيجة بيع ثلاثة من أفضل لاعبيه وهم رودريجو وجواو كانسيلو وأندريه جوميز إلى فالنسيا الإسباني بجانب انتقال إيفان كافاليرو البالغ من العمر (21 عاما) إلى موناكو.

وتغيرت سياسة بورتو في شراء اللاعبين هذا الموسم، حيث بدا أنه يتعاقد مع لاعبين على مشارف ختام مسيرتهم مثل المهاجم الإيطالي بابلو داني أوسفالدو كثير الترحال بجانب مدافع أوروغواي ماكسي بيريرا لاعب بنفيكا السابق والحارس المخضرم إيكر كاسياس قائد ريال مدريد الإسباني السابق.

ورغم رحيل لاعبه المتميز ريكاردو كواريسما فإن مدرب بورتو يولين لوبيتيجي يرى فريقه مرشحا بقوة لإستعادة لقب الدوري من بنفيكا، الذي فاز بالبطولة في الموسمين الماضيين.

وقال لوبيتيجي: "هذا الموسم بنينا فريقا جديدا .. لا ننظر للألقاب التي حققها اللاعبون من قبل .. هذا أمر يبقى في المتحف.. لكننا نركز على قدرتهم التنافسية وطموحهم وما قد يبذلوه لمصلحة الفريق".

واشار: "اختير روي فيتوريا مدرب فيتوريا جيمارايش السابق لخلافة جيسوس في قيادة بنفيكا بهدف إثبات عدم تأثر النادي برحيل الأخير".

وقال فيتوريا الذي قضى أربعة مواسم في جيمارايش ودرب قبله باكوس دي فيريرا: "كلما غيرت فريقا كلما لجأت للمخاطرة .. لا ينتابني أي قلق ولا شيء يخيفني".

ويعاني بنفيكا نفسيا من رحيل مدافعه بيريرا إلى الغريم بورتو بعد أن قضى معه ثمانية أعوام ما قد ينذر بموسم صعب على الفريق الذي يبدأ مشواره في الدوري باستضافة استوريل الأحد.