رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باسم ياخور وسلوم حداد يكشفان تفاصيل مسلسل "العربجي"

سلوم حداد وباسم ياخور
سلوم حداد وباسم ياخور

أكد الفنانان السوريان سلوم حداد وباسم ياخور، أن مسلسل “العربجي” الذي يشاركان فيه، يعد تجربة جديدة في كثير من عناصره، خارج التيار الدرامي الشامي.
وقال باسم ياخور إن “العربجي” كتبه عثمان جحا ومؤيد النابلسي وأخرجه سيف السبيعي، وهي محاولة للابتعاد عن النمط التقليدي للعمل في البيئة الشامية الذي كان مستمرًا منذ سنوات عديدة، مشيرة إلى أن المسلسل تم الإعلان عنه قبل عام ببوستر ترويجي مختلف، وقيل في ذلك الوقت أن أصحاب هذا المشروع خرجوا من حالة دراما البيئة الشامية، وبالتالي فتحت هذه التجربة الأنظار على التغيير في أعمال البيئة السائدة.
وأضاف باسم ياخور أن هذه النقطة تعتبر بالنسبة لصانعي المسلسل، فبسببها كانت هناك محاولات لتغيير الأعمال الأخرى التي تم تصويرها لعرضها خلال موسم رمضان 2023، متمنيًا أن تكون الرؤية في هذا العمل قد شجعت الآخرين فعلًا على ذلك. اصنع نوعًا مختلفًا.

 سلوم حداد

بدوره، أشار حداد، في المقابلة المشتركة مع الإعلامي الفني أمين حمادة، إلى أن الشركة المنتجة للمسلسل ضخت مبالغ طائلة من المال لوضع كل الإمكانيات المتاحة في خدمة نجاح العمل، مازحا: “نحن جعلتهم يبكون “. آمل أن تكون هذه التجربة، التي تختلف من وجهة نظره، نموذجًا يحتذى به الآخرون، وأن تكون ناجحة.
وحول النقطة التي أثارها ياخور حول النمط الذي انتشر في السنوات الأخيرة لسلسلة البيئة الشامية، رأى حداد أن المبالغة في اللهجة المشرقية فخ قد يكون أحد أسباب الانتماء إلى حي أو مكان، مشيرا إلى من أن يشعر الناس أن الفاعل أقرب إليها عندما يكون بطبيعته ويتحدث. كما يتحدث الناس في الواقع دون التباهي.

باسم ياخور

وأيد باسم ياخور وجهة نظر حداد، قائلًا: “أنا أيضًا ضد المبالغة في اللهجة، فقد توجهت نحوها الكثير من الأعمال الشامية، وجزء من المسؤولية عن هذا الخطأ يقع على عاتق الممثل نفسه الذي يتحدث بهذه الطريقة بعيدًا عن الواقع. بينما الجزء الآخر يقع على عاتق المخرج، حتى لو بالرجوع إلى الأجيال الدمشقية القديمة، نلاحظ أنهم لا يتحدثون بكل هذا المد في نهاية الخطاب.
وأشار الثنائي إلى أهمية انحراف “العربجي” عن خط اللهجة المبالغ فيه من جهة، إضافة إلى نيته عدم الانصياع لشرط زمني أو مكاني معين، بالاعتماد على المنهج وليس المطابقة.

مسلسل العربجي


تدور أحداث المسلسل حول مفهوم الظلم في سياق يقوم على التشويق والجاذبية، من خلال حبكة درامية ممتعة، دون تأطير، ضمن فئة أعمال البيئة الشامية، وهي من سيناريو وحوار لعثمان جحا. ومؤيد النابلسي إخراج سيف السبيعي وإنتاج شركة “جولدن لاين”. ويشارك في المسلسل إلى جانب ياخور حداد وديما قندلفت وميلاد يوسف ونادين خوري.