رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى يمكن أن يكون الشعور بـ ألم البطن أعراض لسرطان المعدة؟

ألم البطن
ألم البطن

نشعر جميعًا بـ ألم البطن من وقت لآخر، وعادة ما يكون ذلك إزعاجًا مؤقتًا لا داعي للقلق منه، أما الأسباب الأكثر شيوعًا لـ ألم البطن هي حبس الريح أو عسر الهضم أو الإمساك أو خلل في المعدة، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ألم البطن علامة على شيء أكثر خطورة، ولا يجب أن تأمل في زواله فقط.

وآلام المعدة هي أمر شائع جدًا ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، ومثل أي مرض، تؤثر ألم البطن على الأشخاص بشكل مختلف، ولكن في معظم الحالات، يجب أن تختفي بعد بضعة أيام من تلقاء نفسها، فإذا كان ألمك شديدًا أو مفاجئًا أو استمر لفترة طويلة، فقد يشير ذلك إلى حالات أكثر خطورة ويجب عليك استشارة طبيبك العام.

في بعض الأحيان، يمكن أن يرتبط التغيير في عادات الأمعاء، وكذلك آلام المعدة، بسرطان الأمعاء، وبالإضافة إلى الألم أو التكتل في البطن، تشمل أعراض سرطان الأمعاء نزيفًا من مؤخرتك أو دم في برازك، وتغيير في عادات الأمعاء، والتعب الشديد دون سبب واضح، وفقدان الوزن غير المبرر.

من خلال التعرف على أعراض سرطان الأمعاء والذهاب مباشرة إلى طبيبك العام إذا اكتشفت أيًا منها، فمن الممكن استبعاد المرض أولًا وبسرعة.

أعراض سرطان البطن

الألم المستمر أو الورم

يجب على أي شخص يعاني من تقلصات أو ألم مستمر، أو يشعر بوجود كتلة في بطنه، أن يتصل بطبيبه، فعلى الرغم من أن الألم أو التكتل هنا يمكن أن يكون علامة على حالات أقل خطورة، فهو أيضًا أحد أعراض سرطان الأمعاء، لذلك من المهم التحدث إلى طبيبك لاستبعاد المرض أولًا وبسرعة.

ألم البطن الذي يزداد سوءًا بوتيرة سريعة

 إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ وشديد في بطنك إلى جانب أعراض أخرى، مثل ألم البطن، يمكن أن يكون هذا الألم التهاب الزائدة الدودية والذي يبدأ عادةً بألم في منتصف بطنك يمكن أن ينتشر بسرعة ويصبح شديدًا بشكل متزايد، موضحًا أن الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية تشمل القيء والإمساك أو الإسهال وارتفاع درجة الحرارة.

ألم عند لمس البطن

إذا شعرت بالألم عند لمس معدتك، يقول الأشرفي إن هذا قد يكون مرتبطًا بالتهاب داخلي، بما في ذلك التهاب الزائدة الدودية، والذي يحتاج إلى عناية طبية، فألم البطن عادةً ما يكون علامة على التهاب أو عمليات حادة في عضو واحد أو أكثر، كما هو الحال مع جميع آلام المعدة، إذا كانت شديدة أو مستمرة، اطلب المشورة الطبية، حيث يمكن أن يكون ألم البطن نتيجة لأشياء مثل التهاب الزائدة الدودية أو خراج في البطن.

ألم في البطن مع تغيير في عادات الأمعاء

قد يكون هذا هو البراز الخفيف، أو التبرز في كثير من الأحيان، أو الإمساك دون سبب، فقد يكون الشعور بأنك لم تنتهِ من إفراغ أمعائك.

الانتفاخ المستمر 

وهو الانتفاخ الذي لا يمكنك التخلص منه يحتاج أيضًا إلى فحص من قبل الطبيب، فهو يرتبط عادةً بصحة الأمعاء والهضم مع وجود الكثير من الغازات في أمعائك من نظامك الغذائي، أو متلازمة القولون العصبي أو عدم تحمل الطعام هو سبب شائع للانتفاخ المستمر.

ومع ذلك، هناك أمراض أخرى، مثل مرض المبيض لدى النساء، والذي يمكن أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ، فإذا استمر مرضك لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو استمر في العودة أو كان لديك تورم في معدتك، فعليك طلب المشورة الطبية.