رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الذكاء الاصطناعي يساعد في تطوير مغناطيس نظيف يحفز إنتاج الطاقة الخضراء

استخدمت شركة بريطانية الذكاء الاصطناعي لتطوير مغناطيس خالٍ من العناصر الأرضية النادرة ويمتلك سرعة قياسية، وهو تقدم يمكن أن يحدث ثورة في إنتاج الطاقة النظيفة.

وقالت شركة Materials Nexus إن المغناطيس الجديد تم تطويره في ثلاثة أشهر فقط باستخدام الذكاء الاصطناعي مقارنة بالعملية التقليدية لاكتشاف مواد جديدة والتي غالبًا ما تكون بطيئة وتستهلك الكثير من الموارد بناءً على التجربة والخطأ.

وتُستخدم المغناطيسات الدائمة في جميع الأدوات تقريبًا حولنا وتشكل مكونات أساسية للمحركات في توربينات الرياح والروبوتات والمركبات الكهربائية.

ومع استكشاف العالم للتحول إلى الطاقة النظيفة، من المتوقع أن يرتفع الطلب على المغناطيس الدائم.

وفي صناعة المركبات الكهربائية وحدها، يمكن أن يرتفع استخدام مغناطيس الأرض النادرة عشرة أضعاف قبل نهاية هذا العقد.

وتصنع المغناطيس من معادن أرضية نادرة مثل النيوديميوم والديسبروسيوم والتي، كما يشير الاسم، نادرة.

وعلاوة على ذلك، يتركز إنتاج العناصر الأرضية النادرة حاليًا في الصين، مما يجعلها عرضة لانقطاعات سلسلة التوريد الناجمة عن التوترات الجيوسياسية.

يتسبب تعدين المعادن في انبعاثات الكربون، مما قد يضر بالمجتمعات المحلية والبيئة.

أبحاث سابقة

تشير مجموعة متنامية من الأبحاث إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في إحداث ثورة في اكتشاف مواد جديدة مناسبة لاحتياجات صناعية مختلفة.

وقالت شركة Materials Nexus إن المغناطيس الجديد، المسمى MagNex، يمكن تصنيعه بتكلفة أقل بخمس تكلفة المواد باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى جانب "انخفاض بنسبة 70% في انبعاثات الكربون المادية" مقارنة بالمغناطيسات التقليدية.

وقالت الشركة: "مع التركيز الأولي على المغناطيس، حددت منصة Materials Nexus AI وحللت أكثر من 100 مليون تركيبة من مرشحي المغناطيس الدائم الخالي من العناصر الأرضية النادرة والتي تعالج تحديات الصناعة، مثل أمن سلسلة التوريد والتكلفة والأداء والقضايا البيئية، حيث استغرق اكتشاف المغناطيس الدائم القياسي الحالي في الصناعة عقودًا من الزمان وحتى وقتًا أطول لتطويره إلى المنتجات التي نستخدمها اليوم".

قال إيان تود، أستاذ علم المعادن ومعالجة المواد في جامعة شيفيلد البريطانية: "إن الجمع بين نهج شركة Materials Nexus في استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المواد والمرافق ذات المستوى العالمي التي نمتلكها لتصنيع السبائك المتقدمة في معهد هنري رويس هنا في شيفيلد سمح بتطوير مادة مغناطيسية جديدة بسرعة مذهلة".