رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر الشروط ورابط التقديم

الكلية الفنية العسكرية فتح باب التسجيل بالدراسات العليا للحاصلين على بكالوريوس الهندسة

النبأ

أعلن المتحدث العسكري فتح باب التسجيل بالدراسات العليا بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2024 / 2025 للحاصلين على بكالوريوس الهندسة من خريجى الجامعات المصرية أو من الخارج.

هذا وقد أعلنت الكلية الفنية العسكرية عن فتح باب التسجيل بالدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه) للحاصلين على بكالوريوس الهندسة من خريجى الجامعات المصرية أو من الخارج بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2024 / 2025 وذلك إعتبارًا من اليوم  وحتى 01 / 08 / 2024.

وعلى الراغبين فى التسجيل بالدراسات العليا بالكلية الفنية العسكرية الإطلاع على شروط القبول وتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكترونى بشبكة المعلومات الدولية بالرابط الآتى:

http://www.mtc.edu.eg/PGReg

istration.aspx

خطوات التسجيل بالكلية الفنية العسكرية

للراغبين فى تسجيل طلبات الالتحاق بالدراسات العليا للفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2025/2024

وبرجاء التوجه لمقر الكلية الفنية العسكرية باب (6) طبقًا للتصديق لسحب استمارة التقدم للدراسات العليا قبل بدء التسجيل مع احضار الملفات المطلوبة في التوقيتات التالية:

جميع أيام الأسبوع عدا الجمعة (من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عصرًا)ثمن الاستمارة ٧٥٠ جنيها تدفع نقدا عند سحب الاستمارة. 

الشروط العامة والتعليمات للتقدم للدراسات العليا
 

الدارسين الذين تسرى عليهم شروط الإلتحاق للدراسات العليا (بالفترة المسائية)، خريجي كليات الهندسة من الجامعات المصرية والوافدين من الخارج الحاصلين على الشهادات المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

لغة الدراسة وبرامج الدراسة

لغة الدراسة لجميع برامج الدراسات العليا بالكلية الفنية العسكرية هي اللغة الإنجليزية.
 

برامج الدراسات العليا - تتيح الكلية الفنية العسكرية العديد من برامج الدراسات العليا لمنح الدرجات التالية، درجة دبلوم العلوم الهندسية،ماجستير العلوم في الهندسة، دكتوراه الفلسفة في العلوم الهندسية، وذلك فى الأفرع الآتية:
الهندسة الكهربية، الهندسة الميكانيكية.
الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية.
الهندسة المعمارية، الهندسة النووية
الهندسة البحرية

نظام الدراسة

تُقسم السنة الأكاديمية إلى فصلين دراسيين رئيسيين على النحو التالي
الفصل الدراسى الأول: يبدأ في النصف الأول من شهر أكتوبر ولمدة 15 أسبوعًا
لفصل الدراسى الثاني: يبدأ في النصف الأول من شهر مارس ولمدة 15 أسبوعًا
الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.
متطلبات الإقامة للوافدين

ضوابط قبول الوافدين 

يجب على الدارسين الوافدين تقديم ما يثبت حصولهم على الإقامة داخل جمهورية مصر العربية لمدة سنتين دراسيتين على الأقل على أن تُجدد طبقًا لمدة الدراسة المطلوبة.
رسوم الدراسة يتم الالتزام باللوائح والقواعد المالية الصادرة بذات الشأن.
مواعيد التسجيل والدراسة بالدراسات العليا

يتم التسجيل خلال ثلاثة أسابيع قبل بدء أي فصل دراسي رئيسى بعد إستيفاء الشروط العامة للتسجيل بالدراسات العليا بالكلية الفنية العسكرية.

الشروط العامة للتسجيل بالدراسات العليا

1-الحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو الأجنبية المُعادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
يُشترط لتسجيل الدارس للحصول على درجة الماجستير فى العلوم الهندسية أن يكون حاصلًا على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة بتقدير عام جيد أو بمتوسط نقاط تراكمي لايقل عن ٢،٧ من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو الأجنبية المُعادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

2-يجوز لمجلس الكلية التغاضي عن شرط متوسط النقاط التراكمي إذا كان الدارس المرشح لدراسة الماجستير فى العلوم الهندسية بالكلية حاصلًا على دبلوم العلوم الهندسية من الكلية الفنية العسكرية أو من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو الأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، على ألا يقل متوسط النقاط التراكمى للدارس فى درجة دبلوم العلوم الهندسية عن 3،0.

3-يُشترط لتسجيل الدارس للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الهندسية أن يكون حاصلًا على درجة ماجستير العلوم فى الهندسة فى التخصص العام المقترح لدراسة الدكتوراه من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو الأجنبية المُعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

4-تقديم ما يفيد اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TOEFL) أو ما يعادل هذا الامتحان من إمتحانات اللغة الإنجليزية المعترف بها عالميًا بمعدل 400 درجة على الأقل للدبلوم، و450 درجة على الأقل للماجستير، و500 درجة على الأقل للدكتوراه.

5-استكمال المستندات المطلوبة بفرع شئون الدراسات العليا للتصديق على إلتحاق الدارس ببرامج الدراسات العليا.

تقديم موافقة جهة العمل الحكومية المدونة ببطاقة الرقم القومى على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.

6-عدم الالتحاق بالدراسات العليا بأية جهة أكاديمية مصرية أو أجنبية خلال فترة التسجيل بالدراسات العليا بالكلية الفنية العسكرية.
7-تقديم ما يفيد موقف الدارس من التجنيد (للذكور فقط).
8-سداد الرسوم الدراسية المقررة قبل بداية كل فصل دراسي.
9-اجتياز اختبارات القبول (التحريرية والشفهية) ببرامج الدراسات العليا.

الملفات المطلوبة للتقديم

صورة أعلى مؤهل دراسي (مع إحضار الأصل للاطلاع)
صورة معادلة أعلي مؤهل دراسي من المجلس الأعلى للجامعات (حال الحصول علي المؤهل من إحدى الجامعات الغير حكومية / الجامعات الخاصة / الجامعات الأجنبية - مع إحضار الأصل للاطلاع)
صورة بطاقة الرقم القومي (مع إحضار الأصل للاطلاع)
صورة الكارنيه العسكري (للعسكريين فقط مع إحضار الأصل للاطلاع)
صورة شهادة الميلاد (مع إحضار الأصل للاطلاع)
٦ صور شخصية ٤X٦
شهادة المعاملة من التجنيد (للذكور فقط)