رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مرمطة وخناقات» للحصول على استمارة الكشف الطبى للتقديم وفتح ملف بالمدارس

النبأ

حالة من الاستياء والغضب انتابت أولياء أمور الصفوف الأولى بجميع المراحل التعليمية بمحافظة الجيزة، وذلك على خلفية صدور قرار إلزامى بضرورة إخضاع طلاب المرحلة الأولى بجميع المراحل التعليمية المراحل الأولى (كي جي وان، أولى ابتدائي، أولى إعدادي، أولى ثانوي) للكشف الطبى كشرط أساسي لقبول ملفات التقديم.

وأدى هذا القرار إلى فوضى وزحام شديد، وصلت لحد الخناقات، بوحدات ومستشفيات التأمين الصحى، التى حددتها مديريات التربية والتعليم، التى فوجئت بأعداد مهولة من طلاب، (كي جي وان، وأولى ابتدائي، أولى إعدادي، أولى ثانوي) للحصول على شهادات الكشف الطبى لضمها لملف التقديم.

ووصل «النبأ» العديد من الشكاوى والفيديوهات، لحالة الازدحام الشديدة بمكاتب التأمين الصحي بالجيزة، ومناشدات أولياء الأمور لاستثناء الصف الأول الإعدادي والأول الثانوى من الكشف الطبى، كما فعلت القاهرة للتخفيف من حالة الازدحام الشديدة.

وفوجئ أولياء الأمور، أن عيادات ومراكز التأمين الصحي حددت أعدادا معينة للكشف عليها، ولو فى حالة الاستعجال على ولى الأمر  عمل الكشف الطبي بأحد المستشفيات الحكومية مقابل (١٦٥) جنيها.

وقالت إحدى أولياء الأمور: «بالله عليكم إيه فايدة الكشف الطبي المطلوب لأطفال KG وبتعملوا زائرة صحية لعدة مدارس وزحمة وفي الآخر من الزحام يختموا الورقة واخدها أوديها المدرسة؟..
إيه القرارات المفاجئة ديه ومش مدروسة
حرام عليكم اتقوا الله في أولياء الأمور مش ناقصين دوخة وطلبات ملهاش لازمة».

وأضاف ولى أمر: «إدارة الدقى مخصصين مدرسة واحدة للكشف الطبي بجميع المراحل، وهو ما أدى لحدوث مهازل من خناقات، طالب المسئولين إعادة النظر في هذا القرار».

وطالب أولياء الأمور المسئولين  بمحافظة الجيزة الاهتمام بالموضوع، خاصة أن أولياء الأمور قاموا بإنهاء جميع الأوراق المطلوبة للتقديم، وكل يوم يطلبوا حاجة جديدة ولو ليها فايدة والله هنعملها بس ده إرهاق لولي الأمر وخلاص مش بيكشفوا على أي طالب مجرد ورقة مختومة بس.

وفى محاولة منها للتخفيف من شدة الازدحام، بعد أن وردتها العديد من الشكاوى من أولياء الأمور، قامت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، باستثناء طلاب الصف الأول الإعدادي والأول الثانوي من الكشف لفتح الملف.

تحديد أماكن لبيع كراسات التأمين الصحي 

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، تحديد أماكن لبيع كراسات التأمين الصحى للطلاب والكشف الطبي لهم، وذلك تيسيرًا على الأسرة المصرية وتخفيفًا للنفقات، وبالتزامن مع التقديم للصف الأول الابتدائى.
 

وحددت مديرية التربية والتعليم بالجيزة  مناطق بيع الكراسات بالتأمين الصحي المعتمدة من قبل الهيئة العامة للتأمين الصحي، موضحا أنه لا يعتد بأى بطاقة أخرى دون الجهات الآتية:

-المنطقة الأولى:عيادة وردان - عيادة أوسيم - وحدة إمبابة - وحدة بولاق - وحدة الدقى - وحدة بهرمس مصر منشية القناطر.

-المنطقة الثانية:وحدة السادات - وحدة الصف - وحدة أطفيح - المنطقة الطبية-المنطقة الثالثة: وحدة أكتوبر - وحدة البدرشين- وحدة الحوامدية - وحدة العياط - وحدة الواحات - وحدة الشيخ زايد.

وأوضح أن سيتم عمل فحص طبى شامل لطلاب المراحل (kg1 والصف الأول الابتدائي والإعدادي والثانوي) وتقديم الاستمارة الدالة علي الكشف بالملف وفقًا للواحدات بالمدارس، كما يلي:-

1- وحدة امبابة:ومقراتها مدرسة مدينة العمال الابتدائية ومدرسة غزوة تبوك الابتدائية ومدرسة العميد محمد فوزى.
2- وحدة بولاق الدكرور:ومقرها مدرسة الشهيد مجدى محمد حسن.

3- وحدة الدقى:ومقراتها مدرسة طلعت حرب الثانوية ومدرسة محمود عزمة ومدرسة السيدة خديجة ومدرسة الشهيد عامر عبد المقصود.

4- وحدة السادات: ومقراتها مدرسة هشام شتا ومدرسة الجيزة الصناعية ومدرسة عمرو بن العاص ومدرسة مصطفى كامل.

5- وحدة الهرم: ومقراتها مدرسة السيدة عائشة ومدرسة المشير إسماعيل ومدرسة الفؤاد ومدرسة الهضبة للتعليم الأساسى.

6- وحدة الصف: ومقراتها مدرسة الصف التجريبي والإعدادية بنين.

7- وحدة الواحات: ومقرها عيادة الواحات البحرية الشاملة.

8- وحدة 6 أكتوبر التعليمية: ومقراتها مدرسة 6 أكتوبر الجديدة، ومدرسة أحمد المهدى، ومدرسة الرؤية الرسمية للغات، ومدرسة النور للتعليم الأساسى، ومدرسة الحى 10 الرسمية ومدرسة النصر الرسمية، ومدرسة الثانوي خدمات الحي 7 و8، ومدرسة أسامة بن زيد والمدرسة الصينية، ومدرسة الحي الأول للتعليم الأساسى، ومدرسة الحى السابع الابتدائية، ومدرسة أوراسكوم الثانوية، ومدرسة الحياة الرسمية، والمعهد الأزهرى الثانوى بنين، ومدرسة الشيخ زايد الثانوية للبنين.

9- وحدة العياط: ومقراتها مدرسة ناصر الثانوية الصناعية ومدرسة الثانوية الفنية بنات.

10- وحدة البدرشين: ومقراتها مدرسة الشهيد محمد بهجت ومدرسة الصناعية الثانوية بنات.

11- وحدة الحوامدية: ومقراتها مدرسة عرب الحوامدية ومدرسة الشهيد محمد طلعت ومدرسة إبراهيم مدكور.

وأشار إلى أنه يتم الكشف للطلبة والطالبات مجانًا ابتداءً من الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024 يوميًا ما عدا أيام امتحانات الثانوية العامة للمدارس، التي بها لجان من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهرًا ما عدا يومى الجمعة والسبت.

ونوه بعدم دفع أي مبالغ مالية تحت أي مسمى، ويتحمل مدير المدرسة مسؤلية شرائها من أى مكان آخر مع الالتزام بالطوابع التى تم تحديدها.