رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عقوبات على المخالفين.. ماذا فعل المجلس الأعلى للجامعات لضبط حفلات التخرج؟

ماذا فعل المجلس الأعلى
ماذا فعل المجلس الأعلى للجامعات لضبط حفلات التخرج؟

أشعلت تجاوزات حفلات التخرج لطلاب الجامعات، غضب المصريين خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع الكثيرون إلى مطالبة الجهات المعنية بضرورة التدخل، لوقف ما أسموه بانتهاكات قداسة الحرم الجامعي، وهيبة الأستاذ الجامعي، لاسيَّما وأن تلك الحفلات يُشارك بها بعض الأساتذة، سواء كانت الحرم الجامعي أو خارجه.

وتابعت «النبأ الوطني» تلك الأزمة منذ اللحظات الأولى لها، وناقشت الظاهرة لوضع حلول لها عبر المختصين، خلال ملف بعنوان من «kg» للجامعة.. كيف تطورت «تقاليع» حفلات التخرج؟ واستكمالًا لما بدأناه، نتابع ما توصل إليه المجلس الأعلى للجامعات لتنظيم المسألة والضوابط التي حددها المجلس خلال اجتماعه الدوري، أمس السبت، لإقامة حفلات التخرج بالشكل الذي يليق بالتقاليد والأعراف الجامعية ويحفظ هيبة وكرامة الأساتذة والطلاب على حدٍ سواء.

الأعلى للجامعات: يُحظر على الأساتذة حضور حفلات التخرج المُقامة خارج الجامعة

واشترط المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، إقامة حفلات التخرج والفعاليات الطلابية داخل الحرم الجامعي والمنشآت التابعة لكل جامعة وحسب، مُشددًا على أنه لا يجوز تسمية أي فعالية تعقد خارج المنشآت التابعة للجامعة حفل تخرج.

كما أكد «الأعلى للجامعات»، أنه لا يجوز استخدام اسم أو شعار الجامعة في مثل هذه الفعاليات التي لا يتم تنظيمها تحت إشراف الجامعة المختصة، مُضيفًا أنه يُحظر على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعات حضور حفلات التخرج التى يتم تنظيمها خارج الحرم الجامعي، ويعتبر هذا التواجد خروجًا عن القيم والتقاليد الجامعية الأصيلة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

ضوابط تنظيم حفلات التخرج داخل الجامعات

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، عددًا من الضوابط لحفلات التخرج التي تُنظمها الجامعات داخل الحرم الجامعي أو المنشآت التابعة لها، والتي تتضمن الآتي:

  • تحديد موعد الفعالية في خطة الأنشطة السنوية الفصلية، وتعتمد هذه الخطة من المجالس المعنية.
  •  الحصول على موافقة مجلس الكلية في حال تنظيم الفعاليات على مستوى القسم أو البرنامج أو الشعبة أو الكلية.
  • في حال تنظيم فعالية على مستوى الجامعة يجب الحصول على موافقة نائب رئيس الجامعة المُختص ومجلس الجامعة. 
  • تشكيل لجنة للإشراف على تنظيم أي فعالية طلابية برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس وعضوية عدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعة.
  • تشكيل لجنة أو أكثر من اللجان التنفيذية ويكون أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعة أساس قوام هذه اللجان.
  • تقوم هذه اللجان بمهامها التنفيذية تحت إشراف لجنة الإشراف، ويشارك الطلاب كمعاونين في التنفيذ تحت إشراف لجنة الإشراف واللجان التنفيذية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العليم الدكتور عادل عبدالغفار، إن المجلس الأعلى للجامعات سوف يتخذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ومحاولة إحكام السيطرة على جميع حفلات التخرج التى يتم تنظيمها لكي تخرج بصورة حضارية تليق بالجامعات المصرية.