رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على حصاد أنشطة زراعة الأقصر خلال شهر أغسطس 2024

 الزراعة بالأقصر
الزراعة بالأقصر

كشفت مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر، اليوم الجمعة، عن الحصاد الشهرى أبرز أنشطة المديرية في الأقصر، خلال شهر أغسطس الماضي، وآليات تطويرهما وتعزيز دورهما في التنمية الشاملة، خلال نفس الفترة.

وأوضح الدكتور جابر كلحى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، الادارة العامة للارشاد الزراعي في الأقصر، تم البدء في حصاد مساحات محصول الذرة الشامية المنزرعة ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية.

حصاد مديرية زراعة الأقصر

وأضاف مدير عام الزراعة في الأقصر، أنه تم تنفيذ 5 أيام حقل لمحصول الذرة الشامية المنزرعة ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، كما تم تنفيذ 2 ندوة لتوعية المزارعين لترشيد المياه وتحسين الري بحقولهم، وتنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) حول تطوير سلاسل القيمة للطماطم بمحافظة الأقصر.

وتابع الدكتور جابر كلحى، عن تنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) تمهيدا للبدء في المرحلة  الثانية من مشروع الابتكار الزراعى، بالإضافة إلى تنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا )، وذلك في وجود الجهات المعنية بالنشاط الزراعي لمناقشة التحديات التي تواجه المزارعين بالمحافظة والعمل علي حلها.

إدارة الخدمات الزراعية

وعلي صعيد الخدمات الزراعية أوضح "الكلحى" أنه تم عمل الحصر على منظومة كارت الفلاح للمحاصيل الصيفية والثوابت ( قصب - ذرة شامي – بساتين - برسيم حجازى) بنسبة 47%، كما تم الموافقة على انشاءات والتعديلات للحيازات التي تم عملها في الجمعيات الكترونيا على منظومة كارت الفلاح بـ600 تعديل وانشاء حيازة خارج الزمام وحيازات حالات خاصة خارج الزمام وأملاك الدولة والاوقاف والكنائس والجهات الاعتبارية وغيرها.

إدارة المياه والاراضي

وفيما يخص إدارة المياة والأراضي تم فحص 4 شكوى والرد عليهم خاصة بالري والصرف الزراعي، كما تم المرور أسبوعيا بالاشتراك مع هندسات الرى على الترع في دور المناوبة والتأكد من منسوب المياه بحالة جيدة بالترع، إضافة إلى تم متابعة حالة المساقي الخاصة حتى يقوم جهاز تحسين الأراضي بتطهير تلك المساقي على نفقة المزارعين - وقيام الجهاز بتطهير مساقى بطول 5،600 كم.

ادارة الانتاج الحيواني

وأشار وكيل وزارة زراعة الأقصر، أنه تم استخراج 31 رخصة محلات الاتجار في الاعلاف وخامتها، واستخراج رخصة لمزرعة انتاج حيواني، كما جاری عمل معاينات واستكمال اوراق 3 مزارع تسمين دواجن، مضيفًا أنه تم عمل معاينة لمجمع مزارع بلادى فى الظهير الصحراوى بإسنا لاستكمال الاوراق المطلوبة.

الإدارة العامة للتعاون

وأوضح مدير مديرية الزراعة، أنه تم متابعة أعمال حركة الأسمدة المدعمة " الوارد الموزع - الرصيد "، وعمل فحص 7 شكوي واردة للإدارة العامة للتعاون الزراعي والعمل علي حل المشاكل الواردة بهذه الشكاوي، والالتزام بصرف 2 شيكارة سماد / فدان لحين تعميم الصرف لجميع الحائزين وتستكمل باقى المقرارت السمادية لهم عن الموسم الصيف ۲۰۲٤ طبقا للخطة الزمنية التي تنتهي في 30 سبتمبر من الشهر الجاري، بالإضافة إلى المرور على 2 مزرعة خضر واعطاء التوصيات الفنية للمزارعين، ومعاينة 2 صوبة شتلات خضار باذنجان وفلفل وطماطم.

إدارة مكافحة الافات

واضاف وكيل وزارة الزراعة في الأقصر، أنه تم علاج 65 نخلة بالحقن لمقاومة سوسة النخيل الحمراء، وعلاج مساحة 16 ط 81 ف مصابة بالحشرة القشرية الرخوة فى محصول قصب السكر، إلي جانب تم المرور 5 ايام للرقابة على المبيدات الدورى على محلات الاتجار في المبيدات الزراعية.
المرور الدورى على الزراعات لأكتشاف اى أصابات والتعامل معها أن وجدت.