رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار جديد من المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسماعيل هنية

قرار جديد من المحكمة
قرار جديد من المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسماعيل هنية

أنهت المحكمة الجنائية الدولية إجراءاتها ضد رئيس المكتب السياسي السابق إسماعيل هنية، اليوم الجمعة 6 سبتمبر، بعد اغتياله في يوليو الماضي.

 الجنائية الدولية تنهي إجراءات اعتقال إسماعيل هنية بعد اغتياله يوليو الماضي

وبحسب المحكمة، إنها تدرس إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين وآخرين من حركة حماس، كان من المُفترض أن تستلمه في وقتٍ سابق من هذا العام، حسبما أفادت وكالة «رويترز» العالمية.

وقال القضاة، إن قرارهم إنهاء الإجراءات المتعلقة بمذكرة اعتقال إسماعيل هنية جاء بعد سحب الادعاء لطلبه الذي يتعلق بالأمر خلال سبتمبر الجاري.

وفي مايو الماضي، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال بحق شخصيات قيادية في حركة حماس، قائلًا: "إن هناك أسسًا معقولة للاشتباه في أن يحيى السنوار وقائد الجناح العسكري محمد المصري، الشهير باسم محمد الضيف، وإسماعيل هنية يتحملون مسؤولية جنائية عما يقال إنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وذلك خلال بيان رسمي.

وأعلن «خان» خلال بيانه، أنه يسعى كذلك لإصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت. ولم يصدر أي تصريح بشأن تطورات في هذا الصدد.

تجدر الإشارة إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ حركة حماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران 31 يوليو الماضي، وتولى السنوار رئاسة المكتب السياسي للحركة بعد اغتيال هنية.