رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: تم استحداث 89 ألف فصل وكثافة الفصل لن تتعدى 50 طالب

وزير التعليم
وزير التعليم

قال محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، إن حلول الكثافات الطلابية في المدارس مختلفة بين كل إدارة والأخرى، وخلال العام الدراسي الجديد سيكون 90٪؜ من المدارس بها 50 طالبا فقط في الفصل الواحد.

وأضاف أن هناك مدارس كانت وصلت الكثافة بها إلى 200 طالب في الفصل الواحد، مثل الخصوص والخانكة والمرج وعين شمس، وهذا لا يمكن استمراره، لذلك قررنا وضع حلول جذرية للكثافات من خلال مديري المدارس والإدارات وكل خطة تخص أى إدارة تم اعتمادها من الوزارة بعد مراجعتها.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن 90%؜ من المدارس مجهزة بشكل كامل من السبورات الذكية والإنترنت والواي فاي، ونسبة كبيرة من المدارس الخاصة والدولية ليست بها تلك الخدمات، وبالتالي تتميز المدارس الحكومية عن نظيرتها الخاصة في مسألة الجاهزية، كما تم استحداث 98 ألف فصل دراسى.

وقال محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن طبيعة الإدارات التعليمية مختلفة عن بعضها، موضحا أن مشكلة الكثافة وعجز المعلمين والمرحلة الثانوية من أكبر مشكلات المعلمين.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال لقائه مع صحفيى التعليم نسبة الحضور فى المرحلة الثانوية قليلة تصل فى بعض المدارس من 10 إلى 20%، والطلاب كانوا يدرسون 32 مادة وتم الاستعانة بمركز البحوث التربوية حول الدراسة فى قرابة 20 دولة من بينها سنغافورة، مشيرا إلى أن عدد الحصص التى كانت تدرس مثلا فى الصف الأول الثانوي العام غير كافى لدراسة المناهج، حيث كان يدرس الطلاب قرابة 14 ساعة قبل إعادة الهيكلة فمثلا مادة مثل الكيمياء كانت تدرس من 35 حتى 40 ساعة فى حين أنها تحتاج إلى 100 ساعة خلال العام الدراسى.

وفيما يخص إلغاء اللغة الأجنبية الثانية، أكد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، أن اللغة الثانية الأجنبية لا تدرس إجباريا سوى في فرنسا لأن بها جاليات كثيرة، لذلك قررنا خروجها من المجموع في المرحلة الثانوية.

وزير التعليم

وأضاف أن الطلاب أصبح لديهم مدارس يحصلون منها على المحتوى التعليمي بسهولة بعيدا عن عدد المواد المرتفع، إضافة لرفع العبء والضغط النفسي عليه، وهذا هدف أساسي لما حدث في الثانوية العامة.