رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد عشرة ١٣ سنة.. يمنى تطلب نفقة مصروفات دراسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«سرق دهبي وعفش شقتي وطردني من بيتي، ومش بس كده كمان رفع ضدي دعوى نشوز عشان يسقط حقوقي الزوجية، منه لله على الذل اللي انا فيه»، كلمات قالتها الزوجة "يمنى. ط" أمام محكمة الأسرة، مبررة إقامة دعوى متجمد مصروفات مدرسية ضد زوجها، طالبت فيها بإلزامه بسداد 850 ألف جنيه، بعد تخلفه عامين عن سداد مصروفات أطفالها الثلاثة، مشيرة إلى استيلاؤه على مصوغاتها ومنقولاتها، وطردها من مسكن الزوجية للانتقام منها رغم يسار حالته الزوجية، ولاحقها بدعوى نشوز لإسقاط حقوقها.

الزوجة: زوجي باع العشرة 


وأضافت الزوجة في دعوى متجمد النفقة، أمام محكمة الأسرة، أنه وبعد 13 عام زواج باع زوجها عشرتها وطردها كي يدمر حياتها، فضلا عن أنه سبها وانهال عليها بالضرب، ليسرق حقوقها الشرعية،  «عاوز يذلني، باع عشرة السنين اللي كنت فيها جنبه، والسنين اللي استحملته فيها واستحملت ظروفه الصعبة، جاي دلوقتي يسرق حقوقي ويرميني في الشارع».
وتابعت الزوجة في دعوى متجمد النفقة، أمام محكمة الأسرة، بأنها منذ أن طردها من منزلها وهي تعيش في جحيم بسبب تصرفاته الجنونية، وإلصاقه تهم كيدية بها لإثبات نشوزها، وإخفاء دخله للاستيلاء على حقوقها والتهرب من نفقات أولاده.
وأمام تعنت الزوج قررت الزوجة اللحوء لمحكمة الأسرة لإقامة دعوى متجمد مصروفات دراسية ضد زوجها.
يذكر أن قانون الأحوال الشخصية نص على أن نفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بأنفسهم، وذلك بعد ثبوت أنه قادر على سداد ما يحكم به، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود.
وحكم نفقة الصغار واجب النفاذ، وإذا أمتنع من صدر بحقه عن التنفيذ دون سبب 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقا لنص المادة 293 عقوبات، وتشمل المستندات اللازمة لتقديم دعوى نفقة الصغار، شهادة ميلاد الصغير، بالإضافة إلى ما يفيد يسار المدعى عليه.
كما شدد قانون الأحوال الشخصية على أن نفقة الأولاد تستحق على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق. عليهم وتشمل النفقات التى تقع على كاهل الأب مصروفات التعليم، فضلا عن أن القانون رقم 139 المعدل بأن الأب ملتزم بكافة مصاريف التعليم بداية من مراحل التعليم الإجبارى إلا أنه غير ملزم بدفع مصاريف التعليم فى المدارس الخاصة، أو التعليم الأجنبى إلا فى حالة إثبات القدرة المالية للأب.