رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل.. إسرائيل تبدأ الغزو البري لـ لبنان

الأراضي اللبنانية
الأراضي اللبنانية

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم حاليًا بعمليات برية محدودة داخل الأراضي اللبنانية.

إسرائيل تبدأ الغزو البري لـ لبنان

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن هذه العمليات تستهدف البنية التحتية لحزب الله.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الأمريكية عن مسؤول رفيع قوله إن التوغل البري الإسرائيلي في لبنان قد يبدأ هذه الليلة ويستمر لعدة أيام ضمن نطاق محدود.

كما أظهرت صور الأقمار الصناعية التي كشفت عنها شبكة "سي إن إن" تجمع حوالي 100 آلية عسكرية إسرائيلية على بعد حوالي خمسة أميال من الحدود اللبنانية.

فيما أفادت وكالة "رويترز"، نقلًا عن مصدر أمني، أن الجيش اللبناني انسحب من بعض المواقع الحدودية الجنوبية مع إسرائيل نتيجة للتطورات الأخيرة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن تحويل عدة مدن ومستعمرات حدودية مع لبنان إلى مناطق عسكرية مغلقة، في ظل الحديث عن غزو بري وشيك، ومن بين هذه المناطق، المطلة، مسجاف عام، وكفار جلعادي شمال إسرائيل، حيث تم منع الدخول إليها.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، ردًا على سؤال حول تقارير تفيد بنية إسرائيل شن اجتياح بري للبنان: "أفضل أن لا يحدث ذلك".

بايدن يعترف باستعداد إسرائيل لاجتياح لبنان بريا

وأكد “بايدن” خلال حديثه مع الصحفيين أنه يتابع التقارير المتعلقة بخطط إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في لبنان، مضيفًا: "سيكون من الأفضل لو توقفت العمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أمريكي تأكيده على وجود تفاهم بين واشنطن وتل أبيب بشأن عدم تكرار ما حدث في غزة على الأراضي اللبنانية، موضحًا أن الخطط الإسرائيلية لعملية برية محدودة في لبنان تتماشى مع الولايات المتحدة.

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي لنفس الصحيفة أن إسرائيل أبلغت واشنطن بأنها ستنفذ عمليات برية محدودة في بعض القرى الحدودية مع لبنان.

اجتياح لبنان

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خلال لقاء مع رؤساء السلطات المحلية في الشمال، أن المرحلة المقبلة في الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبًا، وفق ما نقلته إذاعة جيش الاحتلال.