رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«بيطرى الأقصر» تطلق حملة على الأسواق لرصد إنفلونزا الطيور (صور)

سوق الطيور بالأقصر
سوق الطيور بالأقصر

شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، اليوم السبت، حملة موسعة على أسواق الطيور بمدينة الأقصر، وذلك لرصد حالات المرض الوبائي أنفلونزا الطيور ورقابة منافذ البيع والشراء من أجل توفير غذاء صحي وآمن في الأقصر.

حملة على أسواق الطيور في الأقصر

وأوضح الدكتور طارق لطفى مدير مديرية الطب البيطرى في الأقصر، أنه تم خلال الحملة متابعة السلع الغذائية من الدواجن والطيور الحيه، للتقصي حول وبائي مرض انفلونزا الطيور، وتنفيذ برنامج توعي كإجراء احترازى خلال موسم الشتاء، والذي ينشط في موسم الشتاء لتحصين الطيور والتقصى النشط، ضد مرض إنفلونزا الطيور أو الامراض الوبائية  المستوطنة.

وأضاف مدير الطب البيطري في الأقصر، أن الحملة تهدف إلى السيطرة على المرض، وذلك من خلال إجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم فى جميع أسواق بيع الطيور والمزارع في الأقصر، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المديرية من أجل النهوض وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة.

برنامج توعوي للأمراض الوبائية للطيور بالأقصر

تابع الدكتور طارق لطفي، أنه علي هاشم الحملة تم تنفيذ حملة توعية للمواطنين عن كيفية التعامل مع تربية الطيور بالمنازل، لزيادة الوعي والاستفادة القصوى من تطبيق شروط الأمان الحيوي لمنع انتشار الأمراض، وطرق الذبح الآمن للطيور لتفادى التعرض للإصابة بمرض أنفلونزا الطيور.

وأكد مدير طب بيطري الأقصر، أن الحملة تابعة اعمال تحصين الطيور المنزلية والحضانات حول البؤرة المكتشفة فى نطاق  مدينة الأقصر، متابعة ومراقبة عملية التحصين التى تقوم بها المديرية، وخفض الحمل الفيروسي من خلال تعاون الطب البيطري والمحليات والبيئة من خلال تنفيذ خطة خفض الحمل الفيروسي، وتطهير الأسواق والرياشات والمنازل وعقد ندوات إرشادية.

وأشار "لطفي" إلي أنه يأتي ذلك في ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة، وتحت إشراف المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، بمتابعة الإدارة المركزية للطب الوقائى، وتكثيف لجان التقصى النشط وبرامجها التوعوية لمربى الطيور بأهمية التحصين من الأمراض الوبائية.

Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٢٤٠٥٥
Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٢٤٠٢٩
Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٢٣٩٥٦
Screenshot_٢٠٢٤١٠٠٥-١٢٣٩٣٢