رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النائبة سميرة الجزار: أرجوكم أوقفوا هدم مقابر الإمام الشافعي الشافعي

قبة مستولدة محمد
قبة مستولدة محمد علي

تقدمت النائبة سميرة الجزار ببيان عاجل لمجلس النواب، لوقف هدم مقابر الإمام الشافعي.

النائبة سميرة الجزار

ووجهت النائبة سميرة الجزار بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى المصري فى البيان رسالة قائلة: “أرجوكم أوقفوا منع محو تراثنا وتاريخنا  بهدم مقابر الإمام الشافعي التي تم إنشاؤها في عصر المماليك وأثنى عليها المقريزي بجماله وعمارتها وفنونها المعمارية”.

واستكملت “الجزار”: “أمس تم هدم قبة نام شاذ قادين ومدافن حليم باشا إبن محمد علي باشا التحفة المعمارية، وما زالت الإزالات مستمرة في هدم قباب ومباني مقابر الامام الشافعي، فلماذا يتم محو التراث والتاريخ والجغرافيا؟، ومن له الحق في ذلك  دون الرجوع للشعب؟".

وأكدت “الجزار” أن هناك موجة غضب عارمة للشعب وغيرة على تاريخه وتراثه ومقابرة وواضح ذلك علي وسائل التواصل الاجتماعي، متابعة: "وأنا أتساءل عن، ماهو السبب القوي وراء هدم التراث الإسلامي؟، فهذه المقابر بنقوشها وقبابها جزء من تاريخ وهوية مصر ومن الجمال بحيث يصعب علي أي شخص أن يهدمه، في ألمانيا سور برلين إعتبره الألمان أثر  وهو تاريخ حديث بعد الحرب العالمية الثانية  واليوم أصبح مزار سياحي مهم، مقابر الإمام الشافعيّ كانت يمكن أن تكون مزار سياحي مهم للسياحة الدينية وأهم من سور برلين.

وأضافت أن القلب ليحزن على مصرنا الغالية وتاريخها وآثارها وأصالتها، موجهة رسالة قائلة: “أرجوكم توقفوا عن هدم مقابر الإمام الشآفعي وهدم أي شيء قديم» فأرض مصر كبيرة تتسع لأي مشاريع تطمح بها الدولة بعيدا عن تراثنا وحضارتنا وتاريخنا الذي نعتز به كله”.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، أن هدم قبة حليم باشا بمقابر الإمام الشافعى يأتى ضمن خطة المحافظة في هدم المقابر المتعارضة مع تطوير محور صلاح سالم.