رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم القاهرة تكشف خطة البرنامج العلاجي للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

افتتح أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية، الجلسة الجلسة الافتتاحية لتفعيل “البرنامج العلاجي للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الثاني للسادس”.

وأكد حرص مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب وأن سبيل تحقيق ذلك هو القضاء تمامًا على ظاهرة الضعف القرائي لدى الطلاب، مشيرًًا إلى أنها مسؤلية تقع على عاتقنا جميعنا.

كما ثمن “موسى” على دور المعلم المصري وأوضح ان مدرسي المرحلة الإبتدائية هم المسؤولين عن وضع حجر الأساس  لبناء شخصية الطالب وتطوير قدرته على القراءة والكتابة.

وأخيرًا أوضح "موسى" حرصه على تيسير إجراءات صرف المبالغ المستحقة للمعلمين فوق النصاب متمنيًا كل التوفيق والنجاح للجميع.

كما توجهت زينب عبد الفتاح بالشكر والتقدير لمدير تعليم القاهرة لحرصه على مصلحة أبنائنا الطلاب وجهوده المبذولة للإرتقاء بهم كما أكدت على أهمية تفعيل البرنامج العلاجي وتشجيع التلاميذ المستهدفين وحثهم على بذل أقصى جهدهم.

وأضاف ياسر أنس أن هذه المبادرة تصب في مصلحة أبنائنا الطلبة وأوضح ان العبء الأول يقع على المرحلة الإبتدائية وعلى ضمير المدرس في المدرسة فهم أساس العملية التعليمية.

وأوضح رضوان عبد المطلب مدير إدارة التعليم الإبتدائي بالمديرية أن تحقيق الحلم المصري ببناء الإنسان وصياغة الشخصية المصرية هو مسئولية مشتركة بيننا جميعا لذا وجب علينا العمل جديًا للقضاء على ظاهرة الضعف القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تفعيل البرنامج العلاجي للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الثاني للسادس، لذا وجه بضرورة التنبيه على جميع مديري.

مدارس المرحلة الابتدائية

1ـ عقد التقييم القبلي  لجميع التلاميذ من الصف الثاني للصف السادس قبل بدء تنفيذ البرنامج.

2 ـ حصر أسماء وأعداد للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الثاني للسادس الحاصلين على أقل من خمس درجات يطبق عليهم البرنامج العلاجي.

3 ـ يتم حصر أسماء التلاميذ المستهدفين للبرنامج في سجل خاص يسجل به درجات التقييمات وحضورهم اليومي.

4 ـ يتم تنفيذ البرنامج العلاجي لمدة ١٠ دقائق من بداية حصص اللغة العربية يوميًا لتنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ الضعاف.

5 ـ التنبيه على معلمي اللغة العربية بإجراء تقييم مرحلي وفق الجدول الزمني المرفق لحصر النتائج ومدى التحسن المنشود.

6 ـ تشجيع التلاميذ المستهدفين من خلال التربية الاجتماعية ومجلس الأمناء والمعلمين مع إشراكهم في الأنشطة المحببة إليهم بالمدرسة.

7 ـ مسئولية المتابعة والتطبيق لجميع المدارس للبرنامج لتوجيه اللغة العربية والتعليم الابتدائي بالإدارة، على أن تستمر متابعة تفعيل البرنامج حتى قبيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

بعدها تطرق الدكتور محمد جمال مدير إدارة التوجيهات بالمديرية، إلى أهمية دور المعلم في الميدان، مؤكدًا حرص فريق التوجيه على زيارة مدارس التعليم الإبتدائي لتفعيل المبادرة والعمل على القضاء على الضعف القرائي لطلبة المدارس.

وختامًا ـضاف الدكتور إسماعيل السنوسي المراقب المالي لمجلس أمناء القاهرة أهمية  تضافر كافة الجهود، للارتقاء بمستوى الطلاب، متمنيًا كل التوفيق والنجاح والتميز لجميع العاملين في المبادرة، كما أكد حرص مجلس الأمناء  على تكريم النماذج المشرفة التي يتم رصدها من معلمين أو مديرين والعمل على دعمها ورصد مكافئات تشجيعًا لهم.