رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الكولومبي غوستافو بترو يحذر من ظهور «هتلر جديد» في إسبانيا

الرئيس الكولومبي
الرئيس الكولومبي يحذر من ظهور «هتلر جديد» في إسبانيا

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الرئيس الكولومبي غوستافو بترو، حذر من نمو اليمين المتطرف والفاشية في أوروبا، وإسبانيا على وجه الخصوص، وقارنها مع ارتفاع قوة الحزب النازي وأدولف هتلر في ألمانيا.

وأوضح الرئيس الكولومبي غوستافو بترو خلال تدخل في مؤسسة فريدريش إيبرت ستايفونج خلال زيارته الأخيرة إلى ألمانيا: “اليوم لدينا يسار أوروبي لا يعرف بالضبط ما يجب فعله والفاشية التي تتقدم بها، لقد رأيته في شوارع مدريد، رأيته ينظم ضدي، من قبل أمريكا اللاتينية، لتشويه بشرتي مع الحليب، لكونه من اليسار”.

وأضاف الرئيس الكولومبي غوستافو بترو: "من الواضح أن اليمين الكولومبي المتطرف الذي هو متعطش للدماء، والذي جعل الإبادة الجماعية في كولومبيا، ورأيته في الشوارع منظمة، تاركًا البرلمان، غير عقلاني واليمين الإسباني يتبع المثال".

لكل هذه الأسباب، يعتبر الرئيس الكولومبي غوستافو بترو أن الوضع مشابه لما حدث في صعود أدولف هتلر إلى السلطة في عام 1933، معقبًا: "إنها الحقيقة التي تتقدم وأنه إذا كانت الظروف الانتخابية مواتية، فإنها تصبح حاسمة وهذا ما كان عليه في عام 1933، ورأس المال يعطيه القوة بدافع الخوف".

في استعراضه التاريخي، قال بيترو أيضًا إن سقوط جدار برلين في عام 1989 أدى إلى إضعاف اليسار.

وأوضح الرئيس الكولومبي غوستافو بترو: "لدينا يسار أوروبي لا يعرف بالضبط ماذا يفعل والفاشية تتقدم"، مشيرًا إلى أنه لعقود أو ثلاثة أو أربعة عقود، سيطر العالم، بشكل أساسي من ذلك الموقع الجغرافي بالضبط وهدم جدار برلين، مما أدى إلى موجة حركة المحافظين الجدد وأشار إلى تدمير الحركة العمالية على الصعيد العالمي وإضعاف هائل ثم خسارة قيمة اليسار.

وقد انتقدت المعارضة الكولومبية بالفعل هذا "الدفاع عن الشيوعية" وأنها لم تعتبر سقوط الستار الحديدي علامة فارقة للحرية والديمقراطية.

وقال “بيترو”: "يأسف لسقوط جدار برلين ويحتقر الديمقراطية الليبرالية والحرية، لذلك يتوق الرئيس إلى النموذج الشيوعي التعسفي والفاسد والعنيف الذي وزع لسنوات الموت والألم فقط، دعونا ندافع عن الحرية والديمقراطية".

وانتقدت سيناتور آخر، ماريا فرناندا كابال، خطاب بترو في ألمانيا للدفاع عن الشيوعية الذي يتنكر فيه في صورة تقدمية.

وقال: "لا يزال الأمر خطيرًا، إنه يتحدث عن الفاشية بجهل مطلق ويتهم كولومبيا ببيع السموم لألمانيا، في حين أن الطاقة هي التي سمحت بالتنمية".