رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

425 طالبا يحصلون على صفر بالثانوية العامة 2024

النبأ

ما يقرب من 425 طالبا وطالبة بشهادة الثانوية العامة 2023/2024  يحصلون على درجة صفر فى المجموع الكلى أو بمادة واحدة بالثانوية العامة 2024، ونكشف خلال السطور التالية أسباب وكواليس حصول الطلاب على هذه الدرجة. 

وكشفت وزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل وإعداد الشكاوى التي تلقتها الإدارة العامة للشئون القانونية أثناء متابعة امتحانات الثانوية العامة 2023/2024.

تلقت الإدارة العامة للشئون القانونية بشأن امتحانات الثانوية العامة 655 قضية وشكوى تتعلق بامتحانات الثانوية العامة من 26 محافظة.

أسفرت نتيجة التحقيقات المتعلقة بالطلاب عن إدانه ومخالفة 1061 طالبا، بعدد من المحافظات وعلى رأسهم الدقهلية 358 طالبًا - الجيزة 100 طالب، يليها- القاهرة 69 طالبا - الإسكندرية 61 طالبا - الشرقية 58 طالبا.

وبناء على هذه المخالفات التى ارتكبها الطلاب تم إلغاء جميع الامتحانات لـ 65 طالبا لمدة عامين مع الإحالة للنيابة العامة.

كما تم إلغاء جميع الامتحانات لـ191 طالبا لمدة عام واحد مع الإحالة للنيابة العامة.

هذا بخلاف إلغاء امتحان 24 طالبا لمدة عامين، وإلغاء امتحان 28 طالبا لمدة عام واحد، كما تم إلغاء امتحان 169 طالبا في مادة واحدة مع السماح لهم بدخول امتحان الدور الثاني مع الإحالة للنيابة العامة، كما تم إلغاء امتحان 28 طالبا في مادة واحدة مع السماح لهم بدخول امتحان الدور الثاني.

وأشار التقرير، إلى أنه تم إحالة المواضيع لتقدير اللجنة الخاصة لـ24 طالبا، وإحالة للتعليم الثانوي لعدد 4 طلاب، وإحالة 14 طالبا للعرض على مشرف تقدير المادة.

وأكد التقرير، أنه تم السماح بدخول الامتحان للدور الثاني لـ9 طلاب فقط بالدرجة الفعلية.
 

-عدم الاعتداد بإجابات الطلاب في المادة لـ3 طلاب.

-الاعتداد بإجابات الطلاب في الورقة الامتحانية البابل شيت لعدد 5 طلاب.

-منح الطلاب درجة تعادل متوسط الدرجات الحاصل عليها بباقى المواد لعدد طالب واحد.

-صحة انتساب البابل شيت لعدد 15 طالبا، وحفظ المخالفات لعدد 100 طالب.

ونوه التقرير، إلى أنه تم إحالة 425 طالبا إلى النيابة العامة.

نوعيه المخالفات  التى ارتكبها الطلاب

أوضح التقرير، أن أكثر المخالفات الواردة إلى الإدارة العامة للشئون القانونية بخصوص حيازة أجهزة حديثة (تليفون - ساعة سمارت..... إلخ بإجمالي 355 قضية، وجاءت أكثر المحافظات مخالفة الجيزة - القاهرة - الاسكندرية - الشرقية - الدقهلية.

 

هذا بخلاف 81 قضية تتعلق بالغش والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر المحافظات مخالفة القاهرة - الشرقية - القليوبية - الدقهلية - سوهاج)

وأضاف التقرير، أنه تم عمل 145 قضية تتعلق بأعمال الامتحانات، هذا بخلاف 45 قضية أخرى تتعلق بتمزيق - تبديل - هروب بكراسات الإجابة، كما تم تحرير 21،قضية لحالات تعدى وشغب باللجان، وفى النهاية ذكر التقرير أنه تم تسجيل 8 حالات مرضية أثناء انعقاد الامتحان ما بين(توتر، ومحاولة انتحار).

 فى أعقاب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، نشرت الطالبة منة الله محمد،  من الإسكندرية صورة لنتيجتها النهائية في امتحانات الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي حصلت فيها على صفر.

وقالت «منة»، أنه تم تفتيش لجنتها  كلها فى امتحان الإنجليزي بعد ضبط طالبة  متلبسة بالغش، وأثناء التفتيش عثرت المراقبة على موبايلى وكان مغلقا، وتم مرور الأمر بشكل عادى ولم يتم تحرير محضر وفوجئت بالنتيجة.

«صفر تاني»


وأرجع فارس على محمود، طالب الثانوية العامة الحاصل على صفر، عدم حصوله على أي درجات، أنه ورقة امتحان الفرنساوي أصابها البلل نتيجة العرق الشديد الناتج عن حرارة الجو مما أدى لقطعها، وطلبت من المراقب تغيرها، وأنه قام بالتوقيع على محضر أنه قام بتقطيع الورقة بعد إقناعه أنه إجراء روتيني لا ضرر فيه عليه ولكنه ضرورى لحمايتهم.

وقال شادى زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن "الطالب فارس قام خلال امتحان مادة اللغة الفرنسية بقطع ورقة "البابل شيت" عن عمد،  والتطاول على المراقبين داخل لجنة الامتحان وبالتالي تم تحرير محضر ضده.

وأضاف زلطة، أن الطالب لم يحدث على درجة صفر، ولكن تم حجب درجته نتيجة لتحرير المحضر.