رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تعديلها.. شروط الحصول على درجة الماجستير بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية

شروط الحصول على درجة
شروط الحصول على درجة الماجستير بكليات الحاسبات الحكومية

يهتم قطاع كبير من حاملي بكالوريوس الحاسبات والمعلومات بمختلف الجامعات، باستكمال دراستهم للحصول على الماجستير، ويتساءلون عن شروط الحصول على درجة الماجستير في كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، ننشر شروط الحصول على درجة الماجستير في كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية.

شروط الحصول على درجة الماجستير بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية

وبحسب المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  الدكتور عادل عبدالغفار، المجلس  الأعلى للجامعات، وافق على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بشأن شروط الحصول على درجة الماجستير في كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن شروط الحصول على ماجستير الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية، يتضمن الآتي:

  • أن يلتحق الباحث الراغب فى الحصول على درجة الماجيستير بسنة التمهيدى.
  • أن يكون حاصلا على تقدير جيد جدا على الأقل عند التخرج.
  • أن يحصل الباحث على درجة جيد على الأقل لكى يستطيع التسجيل بعد الانتهاء من سنة التمهيدى.
  • مدة التسجيل 3 سنوات مع مراعاة مد التسجيل لمدة عام واحد ويراعى المد لعام ثانى مع تشكيل لجنة الحكم والمناقشة.
  • أن يكون الباحث الراغب فى التقديم لسنة تمهيدى الماجيستير من خريجى كليات الحاسبات والمعلومات من الجامعات الحكومية المصرية.
  • فى حالة إن كان تقدير الباحث ع الراغب فى التقديم جيد فأن بأمكانه الالتحاق بدبلومة من الدبلومات المتنوعة المتاحة بالكلية كدبلومة حوسبة الأعمال ودبلومة الـBio، ويجب للباحث فى حالة كان من خريجى المعاهد والاكاديميات الخاصة أن يتمم معادلة الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهر
  • يشترط لراغبى الحصول على درجة الدكتوراه أن يكون الباحث حاصلا على درجة الماجيستير من الجامعات المصرية ومن خريجى كليات الحاسبات.
  • يتم قيد دكتوراه «تأهيل دكتوراه»، لمدة عام ويكون عدد سنين الحصول على الدرجة أربعة سنين مع مراعاة المد عام والمد للعام الثانى مع التشكيل للجنة الحكم والمناقشة.