رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش اللبناني يدخل على خط الصراع بين حزب الله وإسرائيل

الجيش اللبناني
الجيش اللبناني

منذ أن شنت إسرائيل غزوها البري للبنان، اشتبكت القوات الإسرائيلية ومسلحي حزب الله على طول الحدود بينما وقف الجيش اللبناني على الهامش إلى حد كبير.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجد فيها الجيش الوطني نفسه يراقب الحرب في الداخل من موقع المتفرج المربك.

يعد الجيش اللبناني المحبوب على نطاق واسع أحد المؤسسات القليلة التي تعمل على سد الانقسامات الطائفية والسياسية في البلاد. وقد أصبح العديد من قادة الجيش رئيساً، ويُنظر إلى القائد الحالي، العماد جوزيف عون، على نطاق واسع باعتباره أحد المرشحين الأوفر حظاً للتدخل عندما يملأ البرلمان المتعثر فراغاً دام عامين ويعين رئيساً.

ولكن في ظل ترسانة قديمة وعدم وجود دفاعات جوية، ومع تعرضه لخمس سنوات من الأزمة الاقتصادية، فإن الجيش الوطني غير مستعد للدفاع عن لبنان ضد القصف الجوي أو الهجوم البري من قبل جيش حديث مجهز تجهيزاً جيداً مثل الجيش الإسرائيلي.

الجيش يتفوق عسكريا على حزب الله. ويبلغ قوام الجيش اللبناني نحو 80 ألف جندي، منهم نحو 5000 منتشرين في الجنوب. ويبلغ عدد مقاتلي حزب الله أكثر من 100 ألف مقاتل، بحسب زعيم الجماعة المسلحة الراحل حسن نصر الله. كما أن ترسانتها – التي تم بناؤها بدعم من إيران – أكثر تقدما.

فعل أولي حذر


وتشهد الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله منذ 8 أكتوبر 2023، عندما بدأت الجماعة المسلحة اللبنانية إطلاق الصواريخ عبر الحدود لدعم حليفتها حماس في غزة.


في الأسابيع الأخيرة، شنت إسرائيل قصفًا جويًا كبيرًا على لبنان وغزوًا بريًا تقول إنه يهدف إلى إبعاد حزب الله عن الحدود والسماح للسكان النازحين في شمال إسرائيل بالعودة.

وبينما قامت القوات الإسرائيلية بغاراتها الأولى عبر الحدود ورد حزب الله بإطلاق الصواريخ، انسحب الجنود اللبنانيون من مواقع المراقبة على طول الحدود وأعادوا مواقعهم على بعد حوالي 5 كيلومترات (3 أميال).

وحتى الآن، لم تتقدم القوات الإسرائيلية إلى هذا الحد. ووقعت الاشتباكات المباشرة الوحيدة بين الجيشين الوطنيين في 3 أكتوبر، عندما أصابت نيران دبابة إسرائيلية موقعا للجيش اللبناني في منطقة بنت جبيل، مما أسفر عن مقتل جندي، وفي يوم الجمعة، عندما قُتل جنديان في غارة جوية في نفس المنطقة. منطقة. وقال الجيش اللبناني إنه رد بإطلاق النار في المرتين.

ورفض الجيش اللبناني التعليق على رد فعله إذا تقدمت القوات البرية الإسرائيلية لمسافة أبعد.

وقال محللون مطلعون على عمل الجيش إنه إذا وصل التوغل الإسرائيلي إلى مواقع الجيش الحالية، فإن القوات اللبنانية ستخوض قتالاً – ولكن محدوداً.

وقال العميد السابق في الجيش اللبناني حسن جوني إن “مهمة الجيش الطبيعية والتلقائية هي الدفاع عن لبنان ضد أي جيش قد يدخل الأراضي اللبنانية”. “وبطبيعة الحال، إذا دخل العدو الإسرائيلي فإنه سيدافع، ولكن في حدود الإمكانيات المتاحة… دون الذهاب إلى حد الاستهتار أو الانتحار”.