رئيس التحرير
خالد مهران

كيف تفاعل أعضاء الكنيست الإسرائيلي مع هجوم بلادهم على إيران

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

تفاعل أعضاء الكنيست الإسرائيلي مع الهجوم الإسرائيلي على إيران، والتي وصفت بالمحدودة على عكس الضربة الإيرانية في مطلق الشهر الحالي.

علق عضو الكنيست الإسرائيلي، "فلاديمير بيليك" فقال إنه "لا بد من الاعتراف بأن حكومة نتنياهو تجنبت إلحاق ضرر استراتيجي بالنظام الإيراني، وبالتنسيق الكامل مع إدارة بايدن، وهناك فجوة عميقة بين تصريحات نتنياهو وأعضاء حكومته والنتائج على الأرض.. هذه حكومة فاسدة وفاشلة، لا تعرف كيف تحقق النصر"

انتقدت عضو الكنيست الإسرائيلي تالي غوتليب (الليكود) القرار بشدة: "إن عدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية سيكون صرخة لأجيال. إن عدم مهاجمة احتياطيات النفط الإيرانية هو خطأ فادح. 

وأوضح عضو الكنيست الإسرائيلي أصابت إيران بلدنا بالشلل بإطلاق الصواريخ على جميع الأراضي الإسرائيلية! نحن لقد أهدرنا الفرصة لسنوات عديدة لإضعاف فرص إيران في التحول إلى قوة نووية، فإن مهاجمة المنشآت العسكرية لا يغير ميزان الرعب في الشرق الأوسط، وهو هجوم لا يشكل سوى دليل على أننا قادرون على تحقيق ما هو أفضل سيتم رفضه!"

وبحسب عضو الكنيست الإسرائيلي، فإن "الضرر الجسيم الذي يلحق بالمنشآت العسكرية، مهما كانت أهميته، لا يغير ميزان القوى في الشرق الأوسط بمرور الوقت. وأنهم لا يقولون إننا دمرنا نظام الصواريخ الباليستية الإيراني بالكامل في هجوم واحد. وهذا استسلام لإدارة بايدن التي لا تفكر ولو لحظة في مصالح إسرائيل". وأضاف عضو الكنيست: "أنا لا أحافظ على السبت، لكن "المسيح" متأصل فيّ. إذا انتظرنا طويلًا - فلماذا نبدأ مثل هذا الهجوم ليلة الجمعة؟".

ومن ناحية أخرى، أيد رئيس الحزب الديمقراطي يائير غولان طبيعة الرد الإسرائيلي: "لقد نجح الضغط الأمريكي، أو نجح صوت المنطق العسكري من أجل التغيير، ولكن في ظل الظروف الراهنة هناك احتمال كبير بأن يتمكن الجانب الإسرائيلي من تحقيق ذلك".

 الرد الإسرائيلي أضر بقدرات إيران الدفاعية والهجومية، لكن من دون أن يجرنا إلى حرب الإرهاق الأكيد، وهو ليس في نطاق أمن إسرائيل ومصالحها الوطنية. "الرد الختامي" وليس "الرد المفتوح" هو ما تحتاجه إسرائيل، وإذا سارت الأمور على هذا النحو، فيمكننا العودة إلى الشيء الأكثر أهمية الذي ترفض الحكومة الإسرائيلية التعامل معه: صفقة إطلاق سراح الرهائن.