رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بايدن يعترف باستعداد إسرائيل لاجتياح لبنان بريا

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، ردًا على سؤال حول تقارير تفيد بنية إسرائيل شن اجتياح بري للبنان: "أفضل أن لا يحدث ذلك".

بايدن يعترف باستعداد إسرائيل لاجتياح لبنان بريا

وأكد “بايدن” خلال حديثه مع الصحفيين أنه يتابع التقارير المتعلقة بخطط إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في لبنان، مضيفًا: "سيكون من الأفضل لو توقفت العمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أمريكي تأكيده على وجود تفاهم بين واشنطن وتل أبيب بشأن عدم تكرار ما حدث في غزة على الأراضي اللبنانية، موضحًا أن الخطط الإسرائيلية لعملية برية محدودة في لبنان تتماشى مع الولايات المتحدة.

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي لنفس الصحيفة أن إسرائيل أبلغت واشنطن بأنها ستنفذ عمليات برية محدودة في بعض القرى الحدودية مع لبنان.

اجتياح لبنان

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خلال لقاء مع رؤساء السلطات المحلية في الشمال، أن المرحلة المقبلة في الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبًا، وفق ما نقلته إذاعة جيش الاحتلال.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة تتوقع هجومًا بريًا إسرائيليًا محدودًا على جنوب لبنان قريبًا.

في سياق متصل، أشارت صحيفة "جيروزاليم بوست" إلى أن العد التنازلي لعملية برية في جنوب لبنان يجري بسرعة أكبر من المتوقع، موضحة أن حجم الغزو البري وشكله لم يُحدد بعد، لكنه من المتوقع أن يقتصر على أجزاء من جنوب لبنان.

وأكدت المصادر أن تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن استخدام الدبابات قريبًا تعكس نوايا إسرائيل الحقيقية.

كما أعربت المصادر عن اندهاشها من ضعف رد فعل حزب الله، خاصة بعد اغتيال حسن نصر الله.

وعلى الجانب الآخر، قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، إن ما نقوم به هو الحد الأدنى كجزء من المعركة والخطط الموضوعة، والقتال قد يكون طويلا والخيارات مفتوحة أمامنا، حسبما أفادت القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

مواجهة الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف:  “سنواصل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه وردا على الاغتيالات وقتل المدنيين”.