رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

50 ديمقراطيا يطالبون بايدن بالتنحي..والأخير يتحدث عن «القدرة الإلهية»

قادة ديمقراطيون يطالبون
قادة ديمقراطيون يطالبون بايدن بالتنحي..والأخير يرد

قال الرئيس الأمريكي جو بادين في مقابلة مع "إيه بي سي نيوز" إنه أفضل مرشح ديمقراطي يمكنه منع ترامب من العودة إلى البيت الأبيض في انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني، ولن يقنعه بالعدول عن ذلك سوى "القدرة الإلهية".

وكان عددا من قادة الحزب الديمقراطي الحاليين والسابقين قد طالبوا بايدن بالتنحي عن الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأظهرت مقابلات مع أكثر من 50 ديمقراطيا هذا الأسبوع، أن العديد من المسؤولين والمشرعين والاستراتيجيين في حزب الرئيس جو بايدن يرون بشكل متزايد أن ترشيحه غير مستدام، وأن مخاوفهم الخاصة تنتشر ببطء ولكن بثبات إلى الرأي العام.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، تعتقد قطاعات متزايدة من الديمقراطيين الآن أن الرئيس، من خلال بقائه على موقفه، يعرض للخطر قدرتهم على الحفاظ على البيت الأبيض، ويهدد المرشحين الآخرين.

وأوضحوا أن اللحظة الراهنة هي إقامة صدام غير عادي بين رئيس الولايات المتحدة الذي يصر على أنه لن يتخلى عن حملة إعادة انتخابه وأعضاء حزبه الذين بدأوا يقترحون أنه ينبغي عليه ذلك.

وحثت النائبة أنجي كريج، الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، بايدن أمس السبت على التنحي عن منصبه كمرشح للحزب الديمقراطي. وقالت في بيان: "لا أعتقد أن الرئيس قادر على القيام بحملة انتخابية فعالة والفوز ضد دونالد ترامب".

وقال أحد كبار المسؤولين في البيت الأبيض، الذي عمل مع بايدن خلال فترة رئاسته ونائبه وحملته لعام 2020، في مقابلة صباح السبت، إن بايدن لا ينبغي أن يسعى لإعادة انتخابه.

وبعد مشاهدة بايدن على انفراد وفي العلن وأثناء السفر معه، قال المسؤول إنهم لم يعودوا يعتقدون أن الرئيس لديه ما يلزم للقيام بحملة انتخابية قوية وهزيمة دونالد ترامب.

وأضاف المسؤول، الذي أصر على عدم الكشف هويته من أجل مواصلة الخدمة، أن بايدن أظهر بشكل مطرد المزيد من علامات تقدم عمره في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك التحدث ببطء أكبر وتردد وهدوء، فضلًا عن الظهور بمظهر أكثر إرهاقًا على انفراد.

وقال عضو ديمقراطي في الكونجرس، ومسؤول سابق رفيع المستوى في إدارة أوباما، ومساعد كبير لحاكم ديمقراطي بارز، في مقابلات منفصلة يوم الجمعة أنه: "لا يمكن الدفاع عنه".

وأوضح مارك لاتشي، النائب الأول السابق لرئيس الحزب الديمقراطي في ميشيجان، الذي شجع بايدن على الانسحاب من السباق، "سيكون من الجيد بالنسبة له أن يدرك أنه لا يوجد أحد لا يمكن استبداله".

كما تابع "سيكون الكثير من الناس متحمسين للغاية لترشح شخص آخر على الحزب الديمقراطي لمنصب الرئيس. وأعتقد أن هناك فجوة في الحماس في الوقت الحاضر، وأعتقد أن هذه الفجوة تزداد سوءا".