رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيان مشترك من مصر والإمارات والسعودية وأمريكا بشأن الأزمة فى السودان

الحرب في السودان
الحرب في السودان

أصدرت كل من مصر، الإمارات، والولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، السعودية، الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، صباح  اليوم الجمعة، بيانًا مشتركًا بشأن الأوضاع في السودان، مرحبين بقرار فتح معبر أدري الحدودي لنقل المساعدات للشعب السوداني.

منع انتشار المجاعة

ونشرت وزارة الخارجية الإماراتية، عبر موقعها الرسمي، نص البيان الذي جاء فيه: "ترحب الوفود في جنيف بقرار القوات المسلحة السودانية فتح معبر أدري الحدودي - وهي خطوة مهمة لإنقاذ الأرواح ومنع انتشار المجاعة".

أضاف: "نتطلع إلى عبور القوافل الأولى في الأيام المقبلة، وندعو (الدعم السريع) إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان توفير الحماية لدخول مجموعات الإغاثة عبر حدود أدري، وتسهيل نقلهم للمساعدات الإنسانية دون قيود، وتمكين عملياتهم بشكل مستقل عن الجهات المسلحة والسياسية".

خطوات عاجلة

وتابع البيان: "يتعين علينا جميعًا أن نتخذ خطوات عاجلة لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور وعبر الأراضي السودانية كافَّة، مع توفير ممر آمن ودون عوائق إلى المحتاجين، بغض النظر عن الطرف الذي يسيطر على الأراضي". 

وشدد البيان في ختامه على "توسيع نطاق المساعدات الإنسانية يمثل أولوية قصوى بالنسبة لأعضاء المجتمع الدولي المجتمعين في سويسرا، ويتوافق تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين مع التزامات الأطراف بموجب إعلان جدة والقانون الإنساني الدولي".

وقرر مجلس السيادة الانتقالي في اجتماعه الدوري، أمس الخميس، برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، فتح معبر أدري الحدودي لمدة 3 أشهر؛ لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.